كل ما يجري من حولك

اتفاقية جديدة بين دولة عربية وإسرائيل.. وهذا ما سيعلن عنه في المنامة (تفاصيل)

629
اتفاقية جديدة بين دولة عربية وإسرائيل.. وهذا ما سيعلن عنه في المنامة اتفاقية جديدة بين دولة عربية وإسرائيل.. وهذا ما سيعلن عنه في المنامة اتفاقية جديدة بين دولة عربية وإسرائيل.. وهذا ما سيعلن عنه في المنامة اتفاقية جديدة بين دولة عربية وإسرائيل.. وهذا ما سيعلن عنه في المنامة  

قال موقع أخبار إسرائيل الناطق باللغة الإسبانية، إن إسرائيل والبحرين ستوقعان إعلاناً بشأن إقامة علاقات سلام ودبلوماسية .

وأكد موقع ” Noticias de Israel” في تقرير له وترجمته البوابة الإخبارية اليمنية “YNP”، أن الاتفاقية الجديدة المزمع الإعلان عنها ستكون بمثابة اتفاقية مؤقتة وستتضمن إقامة علاقات دبلوماسية وفتح سفارات في الدول المعنية.
وأشار الموقع بانه سيتم التوقيع على الاتفاقية في العاصمة البحرينية المنامة ، من قبل كبار المسؤولين من البلدَين ، وتحت رعاية وزير الخزانة الأمريكي ، ستيف منوتشين ، والممثل الخاص للبيت الأبيض للمفاوضات الدولية آفي بيركوفيتش.
وقالت وزارة الخزانة في بيان إن السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان سينضم أيضا إلى الوفد الأمريكي.
وسيلتقي الوفد بالمسؤولين البحرينيين في المنامة قبل أن يتوجه إلى أبوظبي حيث ستعقد “قمة الأعمال الأولى لاتفاقات إبراهيم”.
وقالت الوزارة إن المجموعة ستعود بعد ذلك إلى تل أبيب.
وقال مسؤول كبير لموقع ” والا نيوز “: “الهدف هو البدء في تنفيذ إعلان السلام في البيت الأبيض ، وتفصيله ، وتحديد المبادئ العامة للعلاقات بين البلدين” .
وذكر المسؤول أن الإعلان سيكون بمثابة إطار لسلسلة من الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها في مختلف المجالات.
وسيتضمن الإعلان الذي يتكون من صفحتين اتفاقية إقامة علاقات دبلوماسية واتفاقية لفتح سفارات في الدول المعنية.
وبموجب الاتفاق ، تتعهد إسرائيل والبحرين بعدم القيام بأعمال عدائية تجاه بعضهما البعض، وستعملان على منع الأعمال العدائية من قبل طرف ثالث، كما تم التأكيد على أن كلا البلدين ملتزمان بالتعايش والتربية من أجل السلام.
بالإضافة إلى ذلك ، سيحدد البيان قائمة من 10 مجالات ستعمل فيها إسرائيل والبحرين بشكل تعاوني، وتشمل هذه الاستثمارات والطيران المدني والسياحة والتجارة والعلوم والتكنولوجيا والبيئة والاتصالات والصحة والزراعة والمياه والطاقة والتعاون القانوني.
ويأتي البيان المشترك عقب مصادقة الكنيست على اتفاقية التطبيع بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل في وقت سابق من هذا الأسبوع وبعد أسابيع من المفاوضات بقيادة الولايات المتحدة.
وتعد المملكة العربية السعودية هي الحليف الوثيق للإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين وعملت عن كثب مع الممالك المعتدلة في الخليج السني لمحاربة النفوذ المتزايد لإيران الشيعية في المنطقة.
البحرين التي تهيمن عليها العائلة المالكة السنية من آل خليفة على الرغم من أن غالبية سكانها من الشيعة ، انحازت أيضًا إلى المملكة العربية السعودية في التوترات مع قطر ، وسعت إلى الحصول على دعم عسكري سعودي لقمع الاحتجاجات خلال الاحتجاجات المرتبطة بالربيع العربي.
وفي السنوات الأخيرة ، توترت العلاقات بين إيران والبحرين بسبب مجموعة متنوعة من القضايا ، لا سيما وجود الأسطول الخامس للولايات المتحدة في البلاد.
وقبل حملة التطبيع بين إسرائيل والبحرين ، كان البلدان يشتبه في أنهما يتبادلان بالفعل معلومات استخباراتية بشأن إيران، وبالمثل ، جاء أحد مؤشرات نمو العلاقات بعد أن توقفت البحرين عن الإشارة إلى إسرائيل على أنها “الكيان الصهيوني” ، بالإضافة إلى تعزيز الاعتراف العام بالجالية اليهودية في البلاد.

YNP – مارش الحسام :

اتفاقية جديدة بين البحرين وإسرائيل.. وهذا ما سيعلن عنه في المنامة ! - ترجمة

You might also like