كل ما يجري من حولك

موقع غربي يكشف: أمريكا يقنع السعودية بالتطبيع مع إسرائيل وانتظروا الحدث الصدمة في هذا التوقيت

126

“ميدل إيست مونيتور” يكشف: أمريكا يقنع السعودية بالتطبيع مع إسرائيل وانتظروا الحدث الصدمة في هذا التوقيت “ميدل إيست مونيتور” يكشف: أمريكا يقنع السعودية بالتطبيع مع إسرائيل وانتظروا الحدث الصدمة في هذا التوقيت “ميدل إيست مونيتور” يكشف: أمريكا يقنع السعودية بالتطبيع مع إسرائيل وانتظروا الحدث الصدمة في هذا التوقيت

قال موقع “ميدل إيست مونيتور” في نسخته الناطقة باللغة الإسبانية، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حث المملكة العربية السعودية على السير على خطى الإمارات العربية المتحدة والبحرين لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وَأَضَـافَ الموقع أن بومبيو وخلال لقائه مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في واشنطن يوم الأربعاء، زعم أن ذلك سيكون بمثابة دفعة استراتيجية للدولة اليهودية وسط التطبيع مع مملكتين خليجيتين أخريين.

وتعتبر دول الخليج رابع وخامس دول عربية تعترف بإسرائيل وتقيم علاقات دبلوماسية رسمية معها بعد مصر والأردن وموريتانيا، وقطع الأخير العلاقات مع دولة الاحتلال في وقت لاحق نتيجة حرب 2014 ضد غزة.

وقال بومبيو: إن الاتّفاق “ساهم بشكل كبير في أهدافنا المشتركة للسلام والأمن الإقليميين”.

وَأَضَـافَ بومبيو: “إنها تعكس ديناميكية متغيرة في المنطقة، حيث تدرك الدول بحق الحاجة إلى التعاون الإقليمي لمواجهة النفوذ الإيراني وتحقيق الرخاء، و” ونأمل أن تنظر السعودية أَيْـضاً في تطبيع علاقاتها. نريد أن نشكرهم على المساعدة التي قدموها حتى الآن؛ مِن أجلِ نجاح الاتّفاقات الإبراهيمية “.

ومع ذلك، فإن الاتّفاقية لا ترقى إلى مستوى أي خطة سلام كبرى في الشرق الأوسط لحل عقود من الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، على الرغم من وعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقيام بذلك من خلال الجهود التي يقودها مساعد البيت الأبيض وصهره جاريد كوشنر.

وعلق ترامب الشهر الماضي بأنه يأمل أَيْـضاً أن تعترف السعودية بإسرائيل “في الوقت المناسب”.

وخلال محادثات مغلقة مع الاتّحاد الأُورُوبي يوم الاثنين، ادعى فرحان آل سعود أنه لن يكون هناك اعتراف من المملكة العربية السعودية بإسرائيل دون العودة إلى المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية.

YNP – مارش الحسام:

 

You might also like