كل ما يجري من حولك

واشنطن تعيد تفعيل العقوبات ضد إيران وتهدد الدول التي لن تلتزم بها!

74

متابعات//

ضاربة عرض الحائط قرارات مجلس الأمن الدولي، أقدمت واشنطن على تصعيد جديد بوجه مختلف الدول، إذ أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأحد، أن العقوبات الأممية ضد إيران دخلت حيز التنفيذ مرة أخرى، على الرغم من رفض المنظمة لهذا الأمر، مهددا الدول التي لن تنفذ العقوبات بـ “عواقب”.

وقال بومبيو في بيان “ترحب الولايات المتحدة اليوم، بعودة جميع عقوبات الأمم المتحدة التي ألغيت سابقًا ضد جمهورية إيران الإسلامية، الراعي الرئيسي للإرهاب ومعاداة السامية في العالم”، بحسب تعبيره، مضيفا “إذا لم تفِ الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالتزاماتها بتنفيذ هذه العقوبات، فإن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام سلطاتنا الداخلية لتنظيم عواقب هذا الفشل، ولضمان عدم استفادة إيران من الأنشطة التي تحظرها الأمم المتحدة”.

غوتيريش علّق على الإعلان الأمريكي

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أشار إلى أنه يتعذر اتخاذ أي إجراء لعدم اليقين بشأن تفعيل آلية فض النزاع في الاتفاق النووي الإيراني.

وكان غوتيريش أبلغ مجلس الأمن الدولي، السبت، أنه لا يستطيع اتخاذ أي إجراء إزاء إعلان أمريكي بإعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران نظرا لوجود “شك” في المسألة.

وقال غوتيريش في رسالة للمجلس “يوجد شك على ما يبدو بشأن ما إذا كانت العملية…قد بدأت بالفعل، وشك في ذات الوقت بشأن ما إذا كان إنهاء العقوبات لا يزال ساري المفعول”، وأضاف “لا يمكن للأمين العام أن يمضي قدما وكأن مثل هذا الشك غير موجود”.

وكانت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا قد أبلغت مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة، بأن إعفاء إيران من عقوبات الأمم المتحدة بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015، سيستمر بعد 20 أيلول /سبتمبر وهو الموعد الذي تؤكد الولايات المتحدة أنه ينبغي إعادة فرض كل العقوبات فيه.

وقالت الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي في رسالة للمجلس المؤلف من 15 دولة عضوا، إن “أي قرار أو إجراء لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة “سيكون بلا أي أثر قانوني”.

 

 

You might also like