كل ما يجري من حولك

 هذه هي بنود مبادرة زعيمِ أنصار الله المقدَّمة للمبعوث لتجنّب اقتحامهم مدينة مارب (تعرّف على الـ9 بنود)

1٬492

 هذه هي بنود مبادرة زعيمِ أنصار الله المقدَّمة للمبعوث لتجنّب اقتحامهم مدينة مارب (تعرّف على الـ9 بنود) هذه هي بنود مبادرة زعيمِ أنصار الله المقدَّمة للمبعوث لتجنّب اقتحامهم مدينة مارب (تعرّف على الـ9 بنود) هذه هي بنود مبادرة زعيمِ أنصار الله المقدَّمة للمبعوث لتجنّب اقتحامهم مدينة مارب

خاص| موقع متابعات:

كشفت مصادرُ سياسيةٌ عن مضامين المبادرة التي قدّمها زعيمُ أنصار الله، عبد الملك الحوثي، للمبعوث الأممي مارتن غريفيث، بخصوص محافظة مارب، والتي تحدث عنها رئيس المجلس السياسي الأعلى، مهدي المشَّـاط، أمس الأحد، في خطابه بمناسبة ذكرى ثورة 21 سبتمبر التي أطاحت بالرئيس هادي..

المبادرةُ التي أوضح المشَّـاط أنها تتكون من “تسع نقاط” دعا دول العدوان إلى استيعابها، تأتي في الوقت الذي يحاول التحالف وأتباعه الاستعانة بضغوط خارجية عبر الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإيقاف عمليات قوات صنعاء في المحافظة التي يضيق الخناق على مقاتلي حزب الإصلاح فيها بشكل مستمرٍّ ومن عدة جهات.

وتضمَّنت النقاطَ التسعَ عدةَ مطالبَ مقابل وقف القتال في المحافظة، في مقدمتها، إعادة توزيع وضخ نفط غاز مارب إلى جميع المحافظات اليمنية بما فيها تلك الواقعةُ تحت سيطرة حكومة صنعاء، والتي حرمتها حكومةُ هادي من النفط والغاز طيلةَ السنوات الماضية.

وبحسب المصادر، فقد تضمنت المبادرة أَيْـضاً، إعادة توصيل الكهرباء من محطة مارب الغازية إلى صنعاء وبقية المحافظات اليمنية، حيث كان التحالف قد حرم المحافظات تحت سيطرة حكومة صنعاء من الكهرباء طيلة السنوات الماضية أَيْـضاً.

وتتضمَّنُ المبادرةُ إلى جانب ذلك، فتحَ الطريق بين مارب وصنعاء وعدمَ التعرض للمسافرين أَو البضائع، بالإضافة إلى تحييد مناطق المحافظة وتأمينها وعدم استخدامها في أي نشاط للتحشيد أَو التحَرّك العسكري أَو التقطع.

ومن أهم ما تضمنته زعيم أنصار الله أَيْـضاً، الالتزامُ بإخراج جميع فصائل التنظيمات التكفيرية (القاعدة وداعش) المتواجدة حَـاليًّا في المحافظة والتي تقاتِلُ وتعملُ إلى جانب قوات حزب الإصلاح وحكومة هادي.

وأوضحت المصادرُ أن المبادرةَ تضمَّنت أَيْـضاً المطالبةَ بوقفِ نهب إيرادات نفط وغاز وضرائب المحافظة وتوريد تلك الأموال لخدمة المواطنين وصرف رواتب الموظفين في كُـلّ المحافظات.

وكان عضوُ المجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، قد تحدث عن هذه المبادرة، حيث أشار قبل أَيَّـام إلى أن عبد الملك الحوثي، قدم تسعَ نقاط بخصوص مارب، وأوضح أن التحالُفَ “لم يرفض ولم يقبل ولم يقدم أيةَ حلول أُخرى”، أما المرتزِقة “فلم يستطيعوا أخذ زمام المبادرة واتِّخاذ القرار”.

You might also like