كل ما يجري من حولك

صحيفة بريطانية: الحوثي يعطّل محاولات السعودية التنقيب عن اليورانيوم قرب الحدود

304
صحيفة بريطانية: الحوثي يعطل محاولات السعودية التنقيب عن اليورانيوم قرب الحدود صحيفة بريطانية: الحوثي يعطل محاولات السعودية التنقيب عن اليورانيوم قرب الحدود صحيفة بريطانية: الحوثي يعطل محاولات السعودية التنقيب عن اليورانيوم قرب الحدود

ذكر تقرير صيني سري حصلت الغارديان البريطانية على معلومات عنه عن تعطيل الحوثيين ومسلحين قبليين محاولات السعودية التنقيب

عن اليورانيوم قرب الحدود اليمنية حيث تتواجد كميات من اليورانيوم.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن تفاصيل مخزونات السعودية من خامات اليورانيوم وردت في تقرير أعده للمملكة، جيولوجيون صينيون استقدمتهم الرياض لتحديد احتياطياتها من اليورانيوم بسرعة فائقة، في إطار اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة النووية.

ويصف التقرير الصيني كيف عمل خبراء الجيولوجيا على مدار السنة لتحديد الاحتياطيات التي يمكن أن تنتج أكثر من 90 ألف طن من اليورانيوم القابل للتعدين، ما يمهد الطريق لها لإنتاج وقود نووي محلي.

وأورد التقرير معلومات متنوعة عن عمليات التنقيب عن اليورانيوم في السعودية التي بدأها الخبراء الصينيون في عام 2017، وشملت تسع مناطق مختلفة حددت على أنها تحتوي على رواسب محتملة لليورانيوم من ضمنها مناطق حدودية مع اليمن.

حيث غطت عمليات الاستكشاف مساحة 30 ألف كيلو متر مربع، بعضها في مناطق نائية يصعب الوصول إليها، ولا توجد بها مواصلات.

واضافت الصحيفة: أن من المشكلات التي واجهها الخبراء الصينيون، أن مسلحين قاموا بانتظام بتعطيل عمليات الحفر في منطقة بالقرب من الحدود اليمنية حيث تدور رحى حرب أهلية في اشارة الى العمليات الحربية للحوثيين على الحدود ..

ورجحت الصحيفة  ان يكون سكان محليين ذو نزعة قبلية من السكان المحليين أعلنوا حظرا للتنقيب على فرق الاستكشاف في مناطقهم.

ويشير مسح عام 2019 إلى أن الاحتياطيات من اليورانيوم يمكن أن تزود المملكة العربية السعودية بالوقود اللازم للمفاعلات النووية التي ترغب في بنائها، فيما يمكن تصدير الفائض.

ولفتت “الغارديان” إلى أنها لم تتمكن من التحقق بشكل مستقل من صحة التقرير الذي قالت إن معهد بكين لأبحاث جيولوجيا اليورانيوم، والمؤسسة النووية الوطنية الصينية قامت بإعداده بالتعاون مع الهيئة السعودية للمسح الجيولوجي.

الغارديان : الحوثي يعطل محاولات السعودية التنقيب عن اليورانيوم قرب الحدود

You might also like