كل ما يجري من حولك

صحيفة كندية تكشف دور كندا في حرب (دون طيار) في اليمن (تفاصيل)

693
صحيفة كندية تكشف دور كندا في حرب (دون طيار) في اليمن (تفاصيل) صحيفة كندية تكشف دور كندا في حرب (دون طيار) في اليمن (تفاصيل) صحيفة كندية تكشف دور كندا في حرب (دون طيار) في اليمن (تفاصيل) صحيفة كندية تكشف دور كندا في حرب (دون طيار) في اليمن (تفاصيل)

كشفت صحيفة كندية مستقلة عن قيام شركة كندية بتصدير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار المستخدمة في حروب الخارج من ابرزها الصومال واليمن.

واشارت صحيفة ريكوشت ميديا ان الشركات الأمريكية الخاصة جزء من “سلاسل القتل” التي تطلقها طائرات بدون طيار في شرق إفريقيا واليمن حسبما كشف تحقيق نشره الشهر الماضي باسم مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد ، وهو شبكة تعاونية عالمية من الصحفيين الاستقصائيين

وقالت الصحيفة ان تكهات الباحثوثين عثرت على خيوط عريضة بشأن تورط كندا بالحرب الكارثية في اليمن.

واشارت بأن الطائرات بدون طيار التي يديرها السعوديون والتي تم إسقاطها فوق اليمن ربما احتوت على تقنية L3Harris Wescam MX-Series. الكندية. حيث تم العثور على طائرات الهليكوبتر بدون طيار المستخدمة في اليمن لاحتواء معدات المراقبة الجوية الكندية الصنع.

هذه بالإضافة إلى التقارير السابقة الصادرة عن المرصد الوطني بأن شركة (ويسكام) زودت الديكتاتورية السعودية بتكنولوجيا المراقبة الجوية الكندية لاستخدامها في طائرات الهليكوبتر بلاك هوك التي تم إسقاطها منذ ذلك الحين في اليمن.

وتركز الكثير من الانتقادات الكندية للحرب في اليمن حول الدور السعودي في الصراع ، فضلاً عن دور الولايات المتحدة في مساعدة السعوديين على تدمير البلاد كما حظيت مشاركة الإمارات شريك كندا ، باهتمام أقل.

واضافت الصحيفة الكندية ان الإمارات عميل قديم لتكنولوجيا Wecam الكندية.

واكدت انه من المعروف أن الجيش الكندي يستخدم تقنية MX-10 الخاصة بالشركة في أسطولها من الطائرات بدون طيار Camcopter S-100 .

وكانت هناك أيضًا تقارير عن إسقاط S-100s التابعة للإمارات أثناء عملها في اليمن. حيث تمتلك الشركة أيضًا مركز في الإمارات ، يقع في أبو ظبي ويتم تشغيله مع شركة تابعة لشركة الإمارات للصناعات الدفاعية ، والتي تدعم أنظمة التصوير والاستهداف MX-10 و MX-15 للإماراتيين.

وأشار نائب رئيس المبيعات الحكومية في Wescam إلى أن تقنيتهم توفر “أجهزة تصوير عالية الدقة وبتقنية حديثة في تحديد الموقع المستهدف وقدرة على التعيين [لجعلها] خيارًا آمنًا وموثوقًا به لدولة الإمارات”.

واضاف بأن النظام يتميز بدوره في “كشف الاهداف المتحركة.”

وادت الحرب في اليمن الى نزح ملايين الأشخاص منذ بدء الهجوم الجوي بقيادة السعودية في عام 2015 . وتشير تقارير الحالة الإنسانية الآن إلى أن أكثر من 80 في المائة من السكان بحاجة إلى المساعدة.

ويوجد في اليمن أكثر من 40 جبهة نشطة في الصراع ، وأكثر من 3.2 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي الأكثر حدة.

هذا كله علاوة على الدمار الذي خلفه جائحة كوفيد -19 ، الذي دمر بلدًا شهد تدمير بنيته التحتية للصحة والصرف الصحي بسبب سنوات من الحرب ويتعامل أيضًا مع تفشي مرض الكوليرا.

وتجاوز عدد الضحايا المدنيين في الحرب الجوية للتحالف بقيادة السعودية في اليمن 18500 في يوليو / تموز ، وهو شهر شهد 215 هجمة جوية موثقة وفقًا لمشروع بيانات اليمن غير الربحي.

L3Harris Wescam ومقرها أونتاريو هي أكبر شركة تصنيع في كندا للتصوير والمستشعرات المحمولة جواً. يتكون خط إنتاجها الرئيسي من كاميرات المراقبة المحمولة وأجهزة الاستشعار عالية التقنية المستخدمة في العديد من المنصات المسلحة ، بما في ذلك الطائرات بدون طيار الأكثر تقدمًا التي تستخدمها الجيوش في جميع أنحاء العالم.

وقالت الصحيفة الكندية ريكوشيت اون لاين هذه التكنولوجيا الكندية مهمة في عمليات الطائرات بدون طيار مثل محركها أو أنظمة أسلحتها ، مما يسمح بالاستطلاع بعيد المدى واستهداف صواريخ الطائرات بدون طيار الموجهة بالليزر.

هذه التكنولوجيا مهمة أيضًا لبقاء الطائرات بدون طيار. كلما كانت قدرات الكاميرا والمستشعر أفضل ، زادت قدرة الطائرة بدون طيار على الطيران لتجنب التشويش عليها أو إسقاطها أثناء تنفيذ مهمتها – مما يسمح للمشغلين بنشر طائرات بدون طيار في مجموعة أكبر من المواقف.

تتباهى البيانات الصحفية للشركة ببيعها أكثر من 5000 من أنظمة المراقبة والاستهداف MX-Series في جميع أنحاء العالم ، وتعزو كل من الشركة والحكومة الكندية الفضل في استخدام تقنية Wescam المتطورة للطائرات بدون طيار في عمليات RCMP المحلية ووكالة خدمات الحدود الكندية ، بالإضافة إلى الجيش الكندي السابق العمليات في أفغانستان والعراق.

ويعمل تسليط الضوء المتكرر على هذه الاستخدامات المحددة على إخفاء المدى الحقيقي لاستخدام هذه التكنولوجيا الكندية في صراعات أخرى. في حالة ويسكام ، تتعاون الشركة مع القطاع العسكري للديكتاتورية السعودية في المشاريع المتعلقة بالأنظمة الكهروضوئية وأنظمة الأشعة تحت الحمراء للطائرات بدون طيار.

في حين أن عقد شركة General Dynamics Land Systems لبيع ما قيمته 15 مليار دولار من المركبات المدرعة المصنوعة في أونتاريو إلى المملكة العربية السعودية قد تمت تغطيته في الصحافة الكندية وتعرض لانتقادات من البعض في البرلمان هيل ، الدور الذي تلعبه الشركات الكندية في تصميم وتصنيع لم يتم الإبلاغ عن تكنولوجيا الطائرات بدون طيار للديكتاتورية السعودية إلى حد كبير.

وفي حالة ويسكام ، تتعاون الشركة مع القطاع العسكري للديكتاتورية السعودية في المشاريع المتعلقة بالأنظمة الكهروضوئية وأنظمة الأشعة تحت الحمراء للطائرات بدون طيار – بما في ذلك التدريب والتصنيع والبحث كجزء مما وصفه الرئيس التنفيذي للشركة بأنه جهد “لتوسيع نطاق دعمنا بشكل كبير من أجل الحكومة السعودية والقوات العسكرية “.

 صحيفة تكشف دور كندا في حرب (دون طيار) في اليمن - ترجمة

You might also like