كل ما يجري من حولك

نيويورك تايمز: قلق أمريكا قلقة جداً من حرب اليمن وهذا ما سيحدث غداً

1٬076

دقت وزارة الخارجية الأمريكية ناقوس الخطر بشأن المساعدة القانونية في الضربات الجوية التي تقتل المدنيين في اليمن.

غير أن إدارة ترامب تكبح جماحها بعقد مزيد من صفقات الأسلحة لدول الخليج.

وتتزايد مخاطر جرائم الحرب بالنسبة للولايات المتحدة؛ بسَببِ الضربات السعودية في اليمن.

وفي تقرير لمايكل لافورجيا وإدوارد وونغ أكّـد أن استضافت ترامب الاتّفاق بين إسرائيل والإمارت وابتهاج البيت الأبيض به بمثابة اعتراف ضمني باحتضان السيد ترامب لبيع الأسلحة كحجر زاوية في سياسته الخارجية.

ففي الصفقة التزام سري ببيع طائرات مقاتلة متطورة وطائرات بدون طيار إلى الإمارات وبحسب استطلاع لصحيفة نيويورك تايمز فبإمْكَان ذلك أن يؤدي إلى ارتكاب جرائم حرب يشترك فيها مسؤولين أمريكيين.

وأشَارَ المقال إلى أن هذه المخاوف نابعة من تورط أمريكا في الدعم المقدم للسعودية والإمارات والتسبب في حرب كارثية في اليمن، باستخدام معدات أمريكية في هجمات أودت بحياة الآلاف من المدنيين – ستكون موضوع جلسات استماع في الكونجرس يوم الأربعاء.

و من المتوقع أن يستجوب المشرعون كبار مسؤولي وزارة الخارجية حول دورهم في الحفاظ على تدفق الأسلحة إلى الصراع ودفن النتائج الداخلية الأخيرة حول الخسائر في صفوف المدنيين والخطر القانوني للأمريكيين.

وتظهر المقابلات مع أكثر من عشرة من المسؤولين الحكوميين الأمريكيين الحاليين والسابقين أن المخاوف القانونية المتعلقة بمبيعات الأسلحة أعمق بكثير مما تم الإبلاغ عنه سابقًا.

على مدار إدارتين رئاسيتين، دفعت هذه المخاوف بعض المسؤولين إلى التفكير في تعيين محاميهم ومناقشة مخاطر التعرض للاعتقال أثناء إجازتهم في الخارج.

وتزايدت المخاوف في عهد ترامب حيث اصطدم كبار المسؤولين الذين يتابعون أجندته لبيع الأسلحة مع العمال الفيدراليين الذين يراجعون ويوافقون على الصادرات القاتلة.

 

– الدعم الاضخم في تاريخ أمريكا:

ويقول علماء القانون إنه لا توجد حادثة في التاريخ الأمريكي الحديث يمكن مقارنتها باليمن، حيث قدمت الولايات المتحدة دعمًا ماديًا على مدى خمس سنوات لأعمال تسببت في استمرار قتل المدنيين.

وأصدر محقّقو الأمم المتحدة الأسبوع الماضي تقريراً مفصلاً عن الفظائع في اليمن طالب فيه مجلس الأمن بإحالة الإجراءات التي تتخذها جميع الأطراف إلى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة مرتكبي جرائم حرب محتملة.

 

– اتّهام مسئولين أمريكيين:

بصرف النظر عما إذَا كان ذلك قد حدث أم لا، يمكن للمدعين في محكمة أجنبية توجيه الاتّهام إلى المسؤولين الأمريكيين بناءً على معرفتهم بنمط القتل العشوائي، كما يقول علماء القانون.

وتؤكّـد بعض البلدان، بما في ذلك السويد وألمانيا، على الولاية القضائية العالمية على جرائم الحرب.

 

-قضايا سابقة:

ففي عام 2009، رفع المسؤولون القضائيون الإسبان اتّهامات تتعلق بتعذيب سجناء في خليج غوانتانامو بكوبا ضد ستة مسؤولين في إدارة جورج دبليو بوش، بحجّـة الاختصاص العالمي، لكن محكمة أعلى رفضت القضية.

وفي آذار (مارس) الماضي، قضت المحكمة الجنائية الدولية بأن المدعي العام الرئيسي يمكنه فتح تحقيق في تصرفات القوات الأمريكية في حرب أفغانستان

وهي المرة الأولى التي تأذن فيها المحكمة برفع قضية ضد الولايات المتحدة.

 

– شواهد لإمْكَانية المحاكمة:

وفرضت إدارة ترامب هذا الشهر عقوبات على المدعي العام ومحامي آخر بالمحكمة، في إشارة إلى مدى جدية الإدارة في التعامل مع إمْكَانية المحاكمة..

ولكن بدلاً من اتِّخاذ خطوات ذات مغزى لمعالجة القضايا القانونية المحتملة التي أثارتها حرب اليمن، بذل قادة وزارة الخارجية جهودًا كبيرة لإخفائها، كما تظهر السجلات والمقابلات.

 

– فشل قانوني:

عندما كشف تحقيق داخلي هذا العام أن الوزارة فشلت في معالجة المخاطر القانونية لبيع القنابل للسعوديين وشركائهم، وجد كبار مسؤولي الوكالة طرقًا لإخفاء ذلك.

وأكّـدوا أن المفتش العام يحتفظ بالتفاصيل في جزء سري من تقرير عام صدر في أغسطُس، ثم أصروا على تنقيح شديد للمواد السرية حتى لا يتمكّن حتى المشرعون الذين لديهم تصريح أمني من رؤيتها.

وفي عام 2016، عندما قرّر محامي وزارة الخارجية أن المسؤولين الأمريكيين يمكن أن يُتهموا بارتكاب جرائم حرب، قرّر كبار المحامين في الوزارة عدم إرسال التحليل إلى مكتب وزير الخارجية، على الرغم من مشاركته مع بعض مسؤولي الوكالة.

قالت أونا هاثاواي، الأُستاذة بكلية الحقوق بجامعة ييل والمحامية بوزارة الدفاع في إدارة أوباما: “لو كنت في وزارة الخارجية، كنت سأفزع بشأن المسؤولية المحتملة لدي”. “أعتقد أن أي شخص يشارك في هذا البرنامج يجب أن يعين نفسه محاميا.

 

-اليمن منطقة خطرة:

إنها منطقة خطيرة للغاية تتواجد فيها الولايات المتحدة، وتواصل تقديم الدعم بالنظر إلى عدد المدنيين الذين قتلوا “.

إن فشل وزارة الخارجية في رفع مستوى استنتاج قانوني جوهري بشأن دور الولايات المتحدة في اليمن هو رمز لما يقول علماء السلطات التنفيذية إنه ممارسة إشكالية بشكل متزايد عبر الإدارات:

المحامون الحكوميون الذين يعملون في قضايا الأمن القومي يتجنبون عُمُـومًا كتابة أي تحليل يمكن أن تقيد صانعي السياسات.

ورفضت وزارة الخارجية مناقشة عملية صنع القرار لكنها قالت في بيان إنها وضعت استراتيجية لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين قبل آخر صفقة بيع أسلحة كبيرة للتحالف الذي تقوده السعودية في مايو 2019.

وَأَضَافَت أن الوزارة “استمر في العمل بلا كلل” على الحد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين في اليمن وأماكن أُخرى، مستشهداً بالسياسات المعاد تصميمها والتحليلات الموسعة والتدريب الجديد للشركاء، وهو ما كان السعوديون والإماراتيون “يقبلونه بشغف”.

تم اتِّخاذ قرار عهد أوباما بعدم رفع مستوى التحليل القانوني المثير للقلق حيث كانت الإدارة تتخذ بالفعل نهجًا أكثر صرامة بشأن الوفيات المدنية في اليمن.

وفي ديسمبر 2016، منع الرئيس باراك أوباما شحنة قنابل دقيقة التوجيه كان قد وافق على بيعها للسعوديين.

 

-لا وزن للعواقب:

لكن استمرت المساعدات العسكرية الأُخرى. ومن خلال تنحية الرأي القانوني جانباً، فإن المسؤولين المغادرين، بغض النظر عما إذَا كانوا على دراية بالعواقب المحتملة، أكّـدوا أنه لم يكن له وزن كافٍ عندما تولى السيد ترامب منصبه.

في غضون أشهر، قام السيد ترامب بتسليم القنابل التي أوقفها أوباما. ثم سعت إدارته إلى زيادة المبيعات: 8. 1 مليار دولار من الأسلحة والمعدات في 22 دفعة، بما في ذلك 3. 8 مليار دولار من القنابل الموجهة بدقة وأجزاء القنابل التي صنعتها شركة ريثيون، إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

-التفاف على الكونغرس:

منع المشرعون الشحنات لمدة عامين تقريبًا، حتى أصدر وزير الخارجية مايك بومبيو تعليمات لمرؤوسيه بالالتفاف على الكونغرس.

لقد فعلوا ذلك بإعلان حالة الطوارئ على إيران، مما دفع المفتش العام إلى المراجعة.

وقال العلماء إن هذا التحقيق لم يوثق المخاوف القانونية القائمة منذ فترة طويلة فحسب، بل أنشأ أَيْـضاً تقريرًا نقديًا يمكن أن يزيد في حَــدّ ذاته من المخاطر القانونية.

قال ريان جودمان، أُستاذ القانون بجامعة نيويورك وكان محاميًا بوزارة الدفاع في إدارة أوباما: “يمكن استخدام النتائج كدليل في المستقبل ضد المسؤولين الأمريكيين أَو الحكومة الأمريكية”.

 

ارتفاع الضحايا والدور الأمريكي:

مع ارتفاع عدد القتلى المدنيين في اليمن، أصبح الدور الأمريكي في الحرب قضية سياسية مهمة.

ويقول جوزيف آر بايدن جونيور، المرشح الرئاسي الديمقراطي الذي كان نائب الرئيس عندما بدأ الصراع، إنه سينهي دعم الولايات المتحدة للحرب.

على النقيض من ذلك، يضاعف السيد ترامب مبيعات الأسلحة ويتباهى بإيرادات السعوديين.

وقال السيد ترامب خلال مقابلة في شباط (فبراير): “لدي علاقة جيدة للغاية معهم”. إنهم يشترون منا مليارات ومليارات ومليارات الدولارات من المنتجات. إنهم يشترون معدات عسكرية بمليارات الدولارات “. عدم مساءلة:

في عهد أوباما، كان بإمْكَان كبار المسؤولين في وزارة الخارجية مواجهة أسئلة التواطؤ الأمريكي في الجرائم التي ارتكبها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وبدلاً من ذلك، وضعوا الأمر جانباً. في مارس 2015، عندما تحَرّك التحالف الذي تقوده السعودية لأول مرة لطرد المتمردين الحوثيين الذين استولوا على العاصمة اليمنية صنعاء، وافق السيد أوباما على دعم هذا الجهد. وقعت إدارته على بيع 1. 3 مليار دولار من القنابل الموجهة بدقة وأجزاء القنابل لتجديد المخزونات السعودية المستنفدة “بسبب الوتيرة التشغيلية العالية” في اليمن.

 

-إهمال واستهداف متعمد:

لكن سرعان ما اتضح أن السعوديين وشركائهم في ذلك الوقت، بمن فيهم الإماراتيون، كانوا إما يستخدمون القنابل بإهمال أَو يستهدفونها عمدًا ضد المدنيين.

في الأشهر الثمانية عشر الأولى من القتال، ربطت جماعات حقوق الإنسان القنابل الأمريكية بالهجمات على المنازل والمباني السكنية والمصانع والمستودعات ومركز ثقافي ومجمع زراعي ومدرسة ابتدائية ومواقع أُخرى غير عسكرية.

مع تصاعد المخاوف بشأن مثل هذه الضربات في واشنطن، فحص محامي وزارة الخارجية ما إذَا كان المسؤولون الأمريكيون الذين وافقوا على بيع الأسلحة للسعوديين وشركائهم يواجهون مخاطر قانونية.

 

-اتّهام بمُجَـرّد التسليح:

بالاعتماد على قضية المحكمة الجنائية الدولية ضد تشارلز تيلور، أمير الحرب الليبيري، والتي استشهدت بها الولايات المتحدة في محاكمات القاعدة، توصل المحامي إلى نتيجة مثيرة للقلق في مذكرة عام 2016:

المسؤولين الأمريكيين، بما في ذلك وزير الخارجية، يمكن أن يتهموا بالحرب جرائم لدورهم في تسليح التحالف السعودي، بحسب ستة مسؤولين حكوميين حاليين وسابقين على علم بالمذكرة القانونية وفي ذلك العام، ناقش العلماء ورقة في مجلة قانونية تعرض حجّـة جرائم الحرب لهذا النوع من الصراع كتبها بريان فينوكين، محامي وزارة الخارجية المعين لمكتب الشؤون السياسية والعسكرية بالوكالة.

وتحدث السيد فينوكين بصفته الخَاصَّة في مؤتمر كلية الحقوق بجامعة ييل في عام 2018 حول حرب اليمن، وقال إن المسؤولين الذين يمكن محاكمتهم هم “أُولئك الذين لديهم سلطة اتِّخاذ القرار أَو سلطة النقض”. وأضاف: “أعتقد أنك تبحث عن أفراد قد يكونون كبارًا جِـدًّا. ”

 

جون كيري متهم:-

وفقًا لتحليل يمكن أن يُتهم المسؤولون الأمريكيون بمن فيهم السيد كيري بارتكاب جرائم حرب في اليمن وفقًا لتحليل. الائتمان… دوج ميلز / نيويورك تايمز لكن كبار محامي وزارة الخارجية لم يرسلوا المذكرة الداخلية إلى مكتب وزير الخارجية.

لم يستجب بريان إيغان، المستشار القانوني للوزارة في ذلك الوقت، لطلبات التعليق. (ذكرت رويترز عن جوانب من المخاوف القانونية في عام 2016. ) على الرغم من أن التحليل القانوني لم يتقدم داخل وزارة الخارجية، فقد فتحت إدارة أوباما مراجعة للسياسة، وحاول وزير الخارجية جون كيري التوسط في وقف إطلاق النار.

منذ عام 2018، طلب النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا تيد ليو، من وزارة الخارجية إصدار المذكرة، لكنها رفضت القيام بذلك.

 

محاولة تجميد التسليح:-

خلال ربيع عام 2017، عمل مساعدو السيد ترامب وبعض مسؤولي وزارة الخارجية على إلغاء تجميد تسليم القنابل الذي أوقفه أوباما. لكن المسؤولين في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية في الوزارة، الذي يرعى صادرات الأسلحة، أرادوا تأكيدات بأنهم يستطيعون تنفيذ ما يريده الرئيس دون تعريض أنفسهم لخطر قانوني.

إيقاف استهداف المدنيين: خلال اجتماع في البيت الأبيض قبل زيارة السيد ترامب إلى المملكة العربية السعودية في شهر مايو، أعرب أحد المسؤولين، مايك ميللر، الذي كان وقتها مدير مكتب الأمن الإقليمي ونقل الأسلحة في ذلك المكتب، عن المخاوف بصراحة، وفقًا لمسئولين.

قال إنه يشعر بالقلق من إمْكَانية العثور عليه مسؤولاً عن المساعدة في قتل المدنيين. كان تبادل موجز في البنتاغون في شهر آذار (مارس) الماضي بمثابة اختراق محتمل. وبضغط من وزير الدفاع جيم ماتيس “لوقف قصف النساء والأطفال”، وافق ولي ولي العهد السعودي الزائر، محمد بن سلمان، على اتِّخاذ خطوات للحد من قتل المدنيين اليمنيين، بحسب المشاركين. ثم صاغ المسؤولون الأمريكيون مجموعة من المبادئ التوجيهية للحكومتين السعودية والأمريكية لاتباعها كشرط لمبيعات الأسلحة في المستقبل.

لقد تصوروا الخطة ليس فقط إنقاذ أرواح المدنيين، ولكن أَيْـضاً توفير الحماية ضد مزاعم التواطؤ الأمريكي في جرائم الحرب. وقالت تينا س. كايدانو، التي كانت ترأس مكتب الشؤون السياسية والعسكرية في ذلك الوقت، عن السعوديين: “لقد عملنا بصرامة لمحاولة منحهم إحساسا بأن بيع هذا الأمر سيكون الآن أكثر صعوبة”. قال وزير الدفاع جيم ماتيس للأمير السعودي محمد بن سلمان في عام 2017: “نريدك أن تتوقف عن قصف النساء والأطفال”.

لكن على مدار ثلاثة أشهر، قام المسؤولون المتلهفون لدفع صفقات الأسلحة بتقليص المبادئ التوجيهية. قال المسؤولون إن ستيوارت أي. جونز، الذي كان وقتها القائم بأعمال مساعد السكرتير في مكتب شؤون الشرق الأدنى، قاد المرؤوسين إلى تسوية الأوضاع بسرعة. كان جاريد كوشنر، مستشار السيد ترامب وصهره، يساعد في استئناف مبيعات الأسلحة وأراد من الرئيس الإعلان عنها خلال رحلة مايو 2017 إلى الرياض، المملكة العربية السعودية.

وتظهر رسائل البريد الإلكتروني التي حصلت عليها صحيفة The Times أن السيد جونز وزملائه ناقشوا كيفية صياغة لغة مقبولة حول استخدام الذخائر الموجهة بدقة والتي سيوقعها عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، قبل رحلة السيد ترامب2017 الإعلانات في أبريل / نيسان 2017، كتب تيموثي أ. في اليوم التالي، كتب السيد جونز أن السيد الجبير “وافق بسرعة” على توقيع خطاب إلى ريكس دبليو تيلرسون، وزير الخارجية آنذاك، وَ”طلب لغة”. (أحال السيد جونز، الذي ترك وزارة الخارجية في 2018، الأسئلة إلى الوزارة). وأدرجت الرسالة حوالي خمس ضمانات، بما في ذلك تعهد من السعوديين بمشاركة قواتهم في برنامج تدريبي بقيمة 750 مليون دولار يديره الجيش الأمريكي. تحايل وزير الخارجية مايك بومبيو على الكونغرس لبيع أسلحة للسعوديين. تحايل وزير الخارجية مايك بومبيو على الكونغرس لبيع أسلحة للسعوديين، ائتمان… T. J.

كيركباتريك لصحيفة نيويورك تايمز بعد أن أقال السيد ترامب السيد تيلرسون فجأة في مارس 2018، وبينما كان السيد بومبيو ينتظر تأكيد مجلس الشيوخ لقيادة وزارة الخارجية، عمل نائب وزير الخارجية جون جيه سوليفان كرئيس بالنيابة للوكالة. يعتقد المسؤولون القلقون بشأن مبيعات الأسلحة أن السيد سوليفان كان منتبهاً للمخاوف الإنسانية في حرب اليمن. في الأسابيع الثلاثة التي كان يدير فيها الدائرة، أرسلوا استئنافًا للتوضيح القانوني.

رد السيد سوليفان بالموافقة على مذكرة صاغها المسؤولون أوصت بتنفيذ استراتيجية قوية لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين وتحليل قانوني محدث قبل المضي قدمًا في مبيعات القنابل، وفقًا لمسؤولين أمريكيين. تولى السيد بومبيو المسؤولية بعد فترة وجيزة.

في شهر أغسطُس من ذلك العام، أسقطت طائرة تابعة للتحالف قنبلة أمريكية الصنع على حافلة مدرسية يمنية، مما أسفر عن مقتل 54 شخصًا، من بينهم 44 طفلاً، في هجوم أطلق عليه السيد ترامب لاحقًا “عرض الرعب”.

في الشهر التالي، أصدر السيد بومبيو شهادة رسمية للكونغرس تفيد بأن التحالف الذي تقوده السعودية يعمل على تقليل الوفيات بين المدنيين، على الرغم من التقارير الإخبارية والتقييمات الداخلية لوزارة الخارجية التي تشير إلى عكس ذلك. قال مسؤولون إن كبار المسؤولين في الوزارة حذروا السيد بومبيو من الشهادة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنهم أصبحوا قلقين أكثر بشأن القضايا القانونية. أثارت هذه الخطوة رد فعل عنيف في الكونجرس وعززت عزم المشرعين على مواصلة منع مبيعات الأسلحة. بحلول أبريل 2019، كان مسؤولو وزارة الخارجية يناقشون تكتيكًا نادرًا ما يتم اللجوء إليه لفرض مبيعات أسلحة بقيمة 8. 1 مليار دولار دون موافقة الكونجرس: إعلان حالة الطوارئ بشأن إيران.

في قلب تلك المناقشات كان ماريك سترينج، مساعد شاب سابق في مجلس الشيوخ انضم إلى وزارة الخارجية في عام 2017. بحلول يناير 2019، أصبح رئيسًا بالنيابة لمكتب الشؤون السياسية والعسكرية وأشرف عن كثب على التخطيط للطوارئ.

وأعلن السيد بومبيو حالة الطوارئ في 24 مايو، ومضت صفقات الأسلحة المتوقفة إلى الأمام، بما في ذلك بيع حوالي 120 ألف قنبلة وأجزاء من القنابل للسعوديين والإماراتيين. ولكن، بشكل حاسم، لم يتم تنفيذ أي استراتيجية محدثة لتخفيف الخسائر المدنية أَو تحليل قانوني – كما أمر السيد سوليفان – قبل شحن المعدات، وفقًا لتقرير المفتش العام. وقال التقرير، الذي صدر في أغسطُس / آب، إنه على الرغم من أن السيد بومبيو لم ينتهك القانون في إعلان حالة الطوارئ، إلا أن وزارة الخارجية أخفقت في اتِّخاذ الإجراءات المناسبة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين والمخاطر القانونية المرتبطة بها.

ومع ذلك، لم يتضمن القسم العام من التقرير النهائي توصية غير سرية من مسودة سابقة: يجب على الوزارة “تحديث تحليلها للمخاطر القانونية والسياسية” المتعلقة ببيع القنابل للتحالف السعودي، وفقًا للنص الذي حصلت عليه وزارة الدفاع. مرات. تم تحرير لغة تلك التوصية ونقلها إلى الملحق المصنف بعد ضغوط من مسؤولي الإدارة.

وفي اليوم الذي أعلن فيه بومبيو حالة الطوارئ، قام أَيْـضاً بترقية السيد سترينج ليكون أكبر محامي وزارة الخارجية. من هذا المنصب، حاول السيد سترينج الضغط على المفتش العام ستيف أ. لينيك، للتخلي عن تحقيقه، قال السيد لنيك، الذي طُرد في مايو، في شهادته أمام الكونجرس في يونيو. كما تعامل مكتب السيد سترينغ مع تنقيح التقرير. منذ إعلان الطوارئ، الذي ينطبق فقط على المبيعات العام الماضي، سعى السعوديون وشركاؤهم لشراء المزيد من القنابل الأمريكية. حوالي 800 مليون دولار من الطلبات معلقة الآن، وقد تم تعليقها في نفس عملية المراجعة في الكونجرس التي أحبطت السيد بومبيو والبيت الأبيض.

وأعلنت الإمارات الصيف الماضي أنها تسحب معظم قواتها من الحرب الطاحنة في اليمن لكنها تقاتل في ليبيا. من يوليو / تموز إلى أوائل أغسطُس / آب من هذا العام، قتلت ثلاث غارات جوية على الأقل من قبل التحالف الذي تقوده السعودية في شمال اليمن مدنيين، بينهم ما يقرب من عشرين طفلاً، وفقًا للأمم المتحدة وعمال الإغاثة والمتمردين الحوثيين.

وقال أحد العاملين في مجال حقوق الإنسان إن إحدى الإضرابات وقعت أثناء احتفال بعد ولادة طفل حديث الولادة. الصبي البالغ من العمر أسبوعاً واحداً فقط لم ينجُ.

 - نيويورك تايمز: قلق امريكي من حرب اليمن وهذا ما سيحدث بعد غد - ترجمة

You might also like