كل ما يجري من حولك

من اتصالات سرية إلى التطبيع العلني.. تاريخ العلاقات بين البحرين وإسرائيل

من اتصالات سرية إلى التطبيع العلني.. تاريخ العلاقات بين البحرين وإسرائيل

510

متابعات| تقارير| البوابة الاخبارية اليمنية| مارش الحسام:

من اتصالات سرية إلى التطبيع العلني.. تاريخ العلاقات بين البحرين وإسرائيل

من اتصالات سرية إلى التطبيع العلني.. تاريخ العلاقات بين البحرين وإسرائيل

 

أكدت مجلة أسبوعية بلجيكية في عددها الصادر اليوم الأحد، أن البحرين كانت على اتصال سري مع إسرائيل منذ تسعينيات القرن الماضي، وأن الاتصالات بين المنامة وتل أبيب تكثفت في السنوات الأخيرة وتكللت باتفاق تاريخي لتطبيع العلاقات بين البلدين يوم الجمعة، وبذلك تصبح البحرين ثاني دولة خليجية تعلن تطبيع علاقاتها مع الدولة اليهودية ، بعد أقل من شهر من اتفاق مماثل بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

وأضافت مجلة “Le Vif” الناطقة باللغة الفرنسية، أن البحرين مثل معظم دول الخليج والتي تشتركان مع إسرائيل في العداء تجاه إيران .
ونشرت المجلة تقرير مطول حول تاريخ العلاقات السرية بين البحرينية الإسرائيلية وترجمته البوابة الإخبارية اليمنية “YNP”.
– الاجتماعات الأولى –
بعد سنوات من الاتصالات السرية ، بدأ ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الدبلوماسية الرسمية بالتحدث مع المسؤولين الإسرائيليين في قمتي المنتدى الاقتصادي العالمي في عامي 2000 و 2003.
والتقى وزيرا خارجية البلدين في عام 2007، وبعد ذلك بعامين، ناقش الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز وملك البحرين في نيويورك ، على هامش مؤتمر للأمم المتحدة.
في نفس العام ، زار وفد من المسؤولين البحرينيين إسرائيل في رحلة غير مسبوقة لاستعادة المواطنين المحتجزين من قبل الدولة اليهودية.
وأصدر البرلمان البحريني ، متجاهلاً اعتراضات الحكومة ، تشريعاً في أكتوبر / تشرين الأول 2009 يحظر أي اتصال بإسرائيل وكان لا بد من الموافقة على القانون من قبل مجلس استشاري يعينه الملك والذي رفضه.
– “الدفاع” عن إسرائيل –
أبطأ الربيع العربي في عام 2011 جهود التطبيع بين البلدين ، حيث واجه النظام الملكي احتجاجات حاشدة بقيادة المجتمع الشيعي للمطالبة بالإصلاحات.
وفي سبتمبر 2016 ، أشاد وزير الخارجية البحريني بشمعون بيريز وقت وفاة الزعيم الإسرائيلي السابق.
في عام 2017 ، تم تفويض وفد إسرائيلي للمشاركة في مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في المنامة.
وفي العام نفسه ، أعلنت مجموعة بحرينية مشتركة بين الأديان أنها أرسلت وفداً إلى إسرائيل للترويج لـ “التسامح والتعايش”.
في مايو 2018 ، أيد وزير خارجية البحرين حق إسرائيل في “الدفاع عن نفسها” بعد أن زعم ​​الجيش الإسرائيلي أنه استهدف عشرات الأهداف العسكرية الإيرانية في حرب سوريا حيث تدعم طهران النظام. .
– جهود مكثفة –
في حزيران 2019 ، فتحت ورشة عمل اقتصادية نظمتها الولايات المتحدة في البحرين الباب أمام التقارب بين إسرائيل ودول الخليج، وفي مقابلة غير منشورة مع صحفي إسرائيلي ، قال وزير الخارجية البحريني إن إسرائيل جزء من التراث الإقليمي.
وبعد شهر ، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي أنه التقى نظيره البحريني خلال زيارة لواشنطن.
في أكتوبر 2019 ، اجتمع ممثلون من أكثر من 60 دولة ، بما في ذلك إسرائيل ، في البحرين لمناقشة الأمن البحري.
وكانت البحرين أول دولة خليجية تشيد بالاتفاق “التاريخي” لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ، المعلن في 13 أغسطس.

You might also like