كل ما يجري من حولك

كورونا يضرب فاكهة يمنية شهيرة.. والخسائر بالمليارات

809

لم يكتفِ فيروس كورونا المستجد بإصابة المواطنين اليمنيين وتوقيف حياتهم عند عقارب ساعته، بل تجاوز ذلك ليؤثر على حياتهم اقتصاديا وزراعيا واجتماعيا.

وفي التفاصيل فقد ضرب فيروس كورونا موسم المانجو اليمنية في مقتل بعد ان تسبب تفشي الوباء في اليمن ودول الخليج العربي في إغلاق المنافذ البرية الحدودية والطرق بين بعض المحافظات في عرقلة تسويق المنتجات الزراعية اليمنية وعلى رأسها المنقة.

وتسبب قرار إغلاق المنافذ البرية العاملة في اليمن بتوقف عملية تصدير كميات كبيرة من المنتجات الزراعية من الخضروات والفواكه إلى الأسواق الخارجية، خاصة الخليجية، والاكتفاء بفتح جزئي محدود لمنفذ “شحن” الحدودي مع سلطنة عمان.

وكانت أسواق السعودية التي أغلقت منافذها البرية مع اليمن بسبب كورونا تعتمد على المانجو اليمني بنسبة تزيد على 60% إضافة إلى أسواق دول خليجية أخرى.

وحسب مسؤول في الاتحاد التعاوني الزراعي اليمني، فإن جهودا كادت أن تكلل بالنجاح لتخفيف الإجراءات في المنافذ لإعادة تصدير كميات هذا الموسم من المانجو وبنسبة تتجاوز 50% عن النسبة التي كانت تُصدر قبل الحرب، خصوصاً إلى الأسواق السعودية، لكن تبعات مكافحة فيروس كورونا، أدت إلى تعطيل كل هذه الجهود، بل أصبحت هناك جهود أخرى يجب بذلها لتسهيل انسياب المنتجات الزراعية المختلفة بين المدن اليمنية.

وقدرت إحصائية لوزارة الزراعة والري في عدن الخسائر التي تعرض لها قطاع الفواكه بنحو ملياري دولار، نتيجة الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا مثل تشديد الإجراءات على التنقل في الطرقات وإغلاق منافذ الدخول إلى أغلب المدن اليمنية.

كورونا يضرب أشهر فاكهة يمنية والخسائر بالمليارات

You might also like