كل ما يجري من حولك

تحقيق لـ”CNN”: ترامب ضعيف ومكالماته مع القادة كارثية

26

متابعات:

كشف تحقيق لشبكة “سي أن أن” الأمريكية، عن مكالمات هاتفية سرية للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع عدد من الرؤساء الأجانب، قالت إنهم تفوقوا عليه خلالها، لا سيما الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ونقلت الشبكة عن مصادر خاصة، بأن ترامب كان دائما غير مستعد لمناقشة القضايا الخطيرة في مكالماته، وكان هذا سببا في ترسخ قناعة لدى مسؤولين في إدارته بأن الرئيس خطر على الأمني القومي للبلاد، وأبرزهم وزيرا الخارجية والدفاع السابقان، ومشتاران للأمن القومي، ورئيس أركان.

وتابعت المصادر بأن ترامب كان يعيش في الوهم، وكان يظن أنه ساحر، أو يضغط على الآخرين، ويتنمر عليهم، لإخضاعهم لإرادته.

ولفتت إلى أن النصيب الأكبر من المكالمات كان من نصيب أردوغان، الذي كانت تحول مكالماته إلى الرئيس مباشرة بأوامر مباشرة، وكان خلالها يهاجم الإدارات السابقة، مثل جورج بوش، وباراك أوباما.

وأشارت إلى أنه أهان رئيسة وزراء بريطانيا السابقة، تيريزا ماي ووصفها بالضعيفة، فيما وصف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بـ”الغبية”.

أما في أحاديثه مع ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، والرئيس الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، فقد تفاخر بثروته الخاصة وعبقريته وإنجازاته العظيمة، وحماقة أسلافه.

وأشارت الشبكة إلى أن المكالمات التي تتحدث عنها تتوافق إلى حد كبير مع ما وصفه المستشار السابق، جون بولتون، في كتابه، لكنها تغطي فترة زمنية أكبر من فترة وجود بولتون في الإدارة.

ولفتت الشبكة إلى أن مصادرها هم أشخاص استمعوا إلى المكالمات، أو تم تزويدهم بملخصاتها، أو نسخ مكتوبة منها، وأجرى معهم مقابلات على مدى 4 أشهر، وعددهم يزيد على 10 أشخاص.

وردت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ماثيوز، بعد نشر التحقيق، قائلة: “الرئيس ترامب مفاوض من الطراز العالمي (…) وأظهر قدرته على تعزيز مصالح أمريكا الاستراتيجية”.

You might also like