كل ما يجري من حولك

وفاة الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين رمضان شلح

53

متابعات:

توفي الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الدكتور رمضان شلح، بعد معاناة مع المرض.

ولد الامين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين رمضان عبد الله شلح في حي الشجاعية في غزة عام 1958. شارك في تأسيس الحركة واستلم منصب امينها العام بعد اغتیال فتحي الشقاقي منذ سنة 1995 وحتى 2018.

ولد ونشأ في قطاع غزة ودرس جميع المراحل التعليمية حتى حصل على شهادة الثانوية. ثم سافر إلى مصر لدراسة الاقتصاد في جامعة الزقازيق وحصل على شهادة بكالوريوس في سنة 1981, بعد ذلك عاد إلى غزة وعمل أستاذا في الجامعة الإسلامية.

اشتهر بخطبه الجهادية التي أثارت غضب الكيان الإسرائيلي ففرض عليه الإقامة الجبرية ومنعه من العمل في الجامعة. في عام 1986 غادر إلى لندن لإكمال الدراسات العليا وحصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة درم عام 1990.

واصل نشاطه هناك لفترة ثم سافر إلى الكويت وتزوج, عاد بعدها إلى بريطانيا, ثم انتقل إلى اميركا, وعمل أستاذا لدراسات الشرق الأوسط في جامعة جنوبي فلوريدا بين 1993 و1995. يتقن الإنجليزية والعبرية, وهو أب لأربعة أبناء بنتان وولدان.

تعرف، أثناء الدراسة الجامعية في مصر، على الدكتور فتحي الشقاقي, بالرغم من أنهما لاينتميان إلى نفس التخصص فقد كان الشقاقي يدرس الطب في السنة الثانية. 

وبعد اغتيال الموساد الدكتور الشقاقي, انتخب الدكتور رمضان شلح أمينا عاماٌ للحركة وهو من أشد الداعين إلى المقاومة المسلحة.

You might also like