كل ما يجري من حولك

السعودية ترحل مئات الصوماليين المصابين بكورونا إلى اليمن والمنظمات المعنية تتقاعس عن مسؤولياتها

السعودية ترحل مئات الصوماليين المصابين بكورونا إلى اليمن والمنظمات المعنية تتقاعس عن مسؤولياتها

902

موقع متابعات| خاص

منذ تفشي وباء كورونا في العالم تسعى السعودية التي تقود تحالف عسكري على اليمن بنشر هذا الفيروس باليمن لتحقيق أهداف فشلت في تحقيقها عسكرياً وسياسياً، حيث قامت الرياض بترحيل عدد كبير من المهجرين الصوماليين بينهم مصابين بفيروس كورونا إلى اليمن آخرها كان ترحيل 800 صومالي إلى الجوف.

ويستقر هؤلاء الصوماليين في مخيمات تقيمها لهم حكومة صنعاء في مديرية الحزم تحت الحجر الصحي.

ولكن على الرغم من أن حكومة صنعاء توفر رعاية لا بأس بها للمهاجرين وتمنحهم وضع الحجر الصحي، إلا أن ذلك يتم وسط غياب من منظمة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن القيام بدورها ومسؤوليتها في رعاية المهاجرين وترحيلهم.

مصدر مسئول في المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي، أوضح انه تم التخاطب مع المفوضية السامية ومنظمة الهجرة الدولية بالقيام بدورهما تجاه الـ800 صومالي وترحليهم.

وأشار المصدر إلى انه تم تخصيص احد المراكز الحكومية للمهاجرين كإجراء احترازي، منوهاً أن هذا المركز يفتقر إلى الإمكانيات الصحية والطبية الخاصة بالمحاجر الصحية.

وقال المصدر إن المجلس دعا المنظمتين بسرعة توفير الإمكانيات اللازمة لإنقاذ حياة من خلال القيام بدور المنظمتين المنوطة تجاه المهاجرين واللاجئين وتوفير الخدمات والاحتياجات اللازمة للمهجرين.

وحمل المصدر المنظمتين تبعات تجاهلهما في أداء مسؤوليتهما تجاه المهاجرين، متهماً السعودية بالسعي في نشر فيروس كورونا القاتل في اليمن.

ترحيل السعودية ل800 صومالي إلى اليمن جاء بعد أيام من إعلان وزير الصحة العامة بحكومة صنعاء طه المتوكل، عن تسجيل أول حالة مؤكدة مصابة بوباء كورونا في العاصمة صنعاء لمهاجر صومالي توفى على إثره.

وأوضح أنه تم أخذ عينة من المتوفي الصومالي الجنسية للفحص المخبري وأظهرت النتيجة أنه كان مصابا بفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن المتوفي كان يعاني من أمراض مزمنة بالفشل الكلوي والتهاب مزمن في الكبد.

You might also like