كل ما يجري من حولك

بكين تنتقد التصريحات الأمريكية بشأن أعداد المصابين بكورونا بالصين وتصفها بالوقحة

بكين تنتقد التصريحات الأمريكية بشأن أعداد المصابين بكورونا بالصين وتصفها بالوقحة

751

متابعات:

قالت وزارة الخارجية الصينية، يوم الخميس، إن المسؤولين الأمريكيين يدلون بتعليقات “وقحة” تلقي بظلال من الشك على تقارير الصين عن حالات الإصابة بفيروسات كورونا في البلاد.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ أن الصين “تصرفت بطريقة منفتحة وشفافة بشأن تفشي الفيروس الذي بدأ في البلاد أواخر العام الماضي”.

وأضافت أنه “يتعين على الولايات المتحدة التوقف عن تسييس قضية صحية، والتركيز بدلاً من ذلك على سلامة شعبها”.

وكان برلمانيون أميركيون أعلنوا، يوم الأربعاء، نقلاً عن تقرير سرّي للاستخبارات الأمريكية أنّ بكين كذبت بشأن الحصيلة التي نشرتها لضحايا فيروس كورونا المستجدّ على أراضيها، مؤكّدين أنّ العدد الحقيقي للوفيات الناجمة عن الوباء أعلى بكثير.

وخلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض حول تطوّرات مكافحة وباء كوفيد-19 في الولايات المتحدة، سئل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن هذا الأمر لكنه لم يرد بوضوح، وقال إن “أرقامهم تبدو أقل من الواقع قليلاً، لكنني لست محاسباً صينياً”.

وتحدثت وكالة بلومبرغ للأنباء المالية الأربعاء عن تقرير سري تم تقديمه إلى البيت الأبيض الأسبوع الماضي. وتقدر الاستخبارات، حسب الوكالة، أن عدد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي أعلن في الصين خاطئ وبعيد عن الواقع.

وقال السناتور الجمهوري بن ساسي إن “الحزب الشيوعي الصيني كذب ويكذب وسيواصل الكذب بشأن فيروس كورونا المستجد من أجل حماية النظام”.

كما رأى زميله في مجلس النواب وليام تيمونز أن “الصين أخفت خطورة الفيروس لأشهر”، معتبراً أن “العالم يدفع اليوم ثمن خطأهم”.

وأشار مايكل ماكول أحد أبرز الأعضاء الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب استناداً إلى هذا التقرير أيضاً، إلى أن السلطات الصينية “أخفت الحصيلة الحقيقية للمصابين بالفيروس”.

وأعلنت الصين، التي سجلت أول إصابة بفيروس كورونا، أن 3318 شخصاً توفوا، و 81589 أصيبوا بالفيروس حتى اليوم الخميس.

وأشارت وزارة الصحة الصينية، الأربعاء، إلى أن عدد حالات الإصابة الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا يتراجع، وأكدت تعافي قرابة 94% من المصابين بـالفيروس.

You might also like