كل ما يجري من حولك

الجارديان: حصار السعودية لليمن أعاق زراعة البُن وأوجد مشاكل لمصدري القهوة

الجارديان: حصار السعودية لليمن أعاق زراعة البُن وأوجد مشاكل لمصدري القهوة

700

متابعات:

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن الحصار الذي يفرضه التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن يخلق مشاكل لمصدري القهوة.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أن الحصار الذي تفرضه السعودية على المجال الجوي والحدود اليمنية، يطرح تحديات كبيرة أمام وصول الوقود والأدوية والغذاء إلى البلاد، ويخلق مشاكل لمصدري القهوة حديثي الولادة.

وذكرت أن اليمن اشتهر بتصدير القهوة منذ القرن الخامس عشر، حيث أطلق ميناء المخا على البحر الأحمر اسم القهوة. على الرغم من كونه موطناً لإثيوبيا ، فقد تم تطوير مصنع القهوة إلى الشكل الذي يعطينا المشروبات الحديثة من قبل الأديرة الصوفية في اليمن التي تشاركه مع التجار والحجاج. في النهاية، وصلت القهوة إلى القسطنطينية (إسطنبول الآن) وبغداد ولندن ، مما أدى إلى ظهور المقهى.

وحسب الصحيفة، تبلغ قيمة صناعة البن العالمية اليوم 61.4 مليار جنيه إسترليني ، مما يجعل القهوة أكثر السلع التجارية قيمة في العالم بعد النفط. ومع ذلك ، فإن عقودًا من عدم الاستقرار السياسي تعني أن جودة وتوافر الفاصوليا اليمنية قد تذبذبت – ولكن الآن حفنة متزايدة من المزارعين والمصدرين المتفانين مصممون على استعادة سمعة اليمن باعتبارها مهد الذهب الأسود.

وتطرق تقرير الجارديان إلى حراز، وهي مجموعة من قرى القرون الوسطى في المرتفعات اليمنية في محافظة صنعاء، تشعر بأنها بعيدة جدًا عن الدمار الذي خلفته الحرب الأهلية في البلاد.

وقال المزارع حسن أحمد السلول، 35 عامًا: “لقد عاشت أسرتي القهوة هنا منذ 200 عام. كان لدي متجر لبيع قطع غيار الدراجات النارية في صنعاء ، لكن عندما اندلعت الحرب تراجعت الأعمال وكافحت لاستيراد قطع غيار من الصين. ذهبت إلى المنزل وقررت أن أجرب القهوة. أشعر بمزيد من الحرية هنا والعمل مجزي. قال: “إذا كنت جيدًا للأرض ، فسيكون ردك جيدًا”.

وذكرت الجارديان أن اليمن عانى منذ فترة طويلة من مشاكل مزمنة في إدارة المياه، وهي قضية تفاقمت بسبب حب الدولة للقات، وهي ورقة مخدرة خفيفة يمضغها معظم الرجال. يتم استخدام ما لا يقل عن نصف المياه المستخرجة من طبقات المياه الجوفية المستنفدة للأغراض الزراعية في زراعة القات، وهو محصول سريع التحول، بدلاً من الذرة أو الدخن التي يحتاجها البلد الذي يعاني من انعدام الأمن الغذائي بشدة.

تقول الصحيفة إن عددا متزايدا من السكان المحليين في حراز يقررون بإزالة أراضي القات والمدرجات وزراعة البن بدلاً من ذلك – وهي خطوة قد تحدث ثورة في الزراعة اليمنية. مشيرة إلى أنه تم قطع حوالي 2 مليون من نبات القات في المنطقة واستبدالها بالقهوة والذرة في العقد الماضي.

ووفقا للتقرير لا يزال زراعة البن عملاً شاقًا: يستغرق الأمر بضعة مواسم للوصول إلى مرحلة النضج، لذلك يحتاج العديد من المزارعين إلى التمويل للبدء. تقدم الشركات المصدرة الصغيرة مثل Mokha Route و Port of Mokha Mountain Mokha قروضاً بدون فوائد وتدريب المزارعين على استخدام أجهزة تحليل الرطوبة وأسرة التجفيف الحديثة والأسمدة العضوية.

وأشارت إلى أن تضاريس الأرض المرتفعة عرضة للجفاف، لذلك يبني المزارعون مثل السالول باستمرار ويحافظون على السدود الصغيرة لتوجيه الأمطار في الجزء العلوي من الجبال.

وتابعت الصحيفة البريطانية بالقول “الظروف الصعبة تعني أن الغلة صغيرة ولكن منتج حراز نال استحسان نقدي في جميع أنحاء العالم للحصول على نغمات فريدة ومتنوعة من الكراميل والشوكولاتة والتوابل والفانيليا على طول الطريق مع روائح الليمون والجوافة وتوت الغابات والتفاح”.

ولفتت إلى أن الحصار الذي تفرضه السعودية على المجال الجوي والحدود اليمنية، والذي يطرح تحديات كبيرة أمام وصول الوقود والأدوية والغذاء إلى البلاد، يخلق مشاكل لمصدري القهوة حديثي الولادة.

وذكرت أنه “يبيع الأصول قهوته مقابل 18 دولار (13.8 جنيه إسترليني) للكيلوغرام. ثم يتم بيع المنتج المرغوب فيه للمشترين بشكل رئيسي في المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة، حيث يمكنه بيع ما يقرب من 500 دولار للكيلوغرام – وهو أغلى، ويمكن القول إنه الأفضل في العالم”.

يفتخر المشترون، مثل أحمد طاهر من جبل المخا، بأن يدفعوا لمزارعي ومنتجي حراز جيدًا لتشجيعهم على أفضل الممارسات وإعادة تأسيس صناعة البن اليمنية.

وقال “لقد كان عملاً شاقًا للغاية تأسيس مجموعة المزارعين هنا ولكننا متفائلون جدًا بشأن مستقبل ونمو الأعمال التجارية. الطلب مرتفع للغاية ، بشكل مفهوم ، على منتجاتنا عالية الجودة.

وأردف طاهر قائلا “لم أكن أعتقد مطلقًا أن الحرب سيكون لها رأسًا على عقب، لكن الكثيرين منا أعادوا اكتشاف جذورنا في قريتنا وأجدادنا والممارسات التي عززت آباءنا وأجدادنا. إنه تقليد خاص للغاية”.

You might also like