كل ما يجري من حولك

بعد إعلانه تخفيض المساعدات.. “الأغذية العالمي” يقول إن اليمن تشهد موجة إرتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية

201

متابعات:

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الخميس، إن هناك موجة حادة في ارتفاع أسعار المواد الغذائية باليمن.

وذكر مكتب البرنامج في اليمن على حسابه بموقع “تويتر”، أن “هناك موجة أخرى حادة تشهدها اليمن من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد الأخرى الضرورية”.

وأضاف البرنامج “تصبح هذه المواد يوماً بعد آخر خارج متناول ملايين اليمنيين”.

وكانت الأمم المتحدة، أعلنت مطلع الأسبوع الجاري، نيتها خفض المساعدات الإنسانية التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي، في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة الإنقاذ، بسبب مزاعم وشكوك من عدم وصول تلك المساعدات إلى مستحقيها.

أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية التابع لحكومة صنعاء، عبدالمحسن طاووس، قال إن بعض المنظمات الأممية تمارس دوراً سياسياً، وتستخدم المساعدات الإنسانية كورقة تهديد، وذلك بعد إعلان المنظمات تخفيض حجم مساعداتها الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة الإنقاذ.

وأضاف عبدالمحسن طاووس، في لقاء مساء الأحد مع قناة المسيرة، إن “إعلان منظمات أممية بوقف المساعدات الإنسانية جاء بالتزامن مع ما يحدث من انتصارات في مأرب والجوف”.

وأوضح طاووس أن المساعدات التي تصل إلى اليمنيين لا ترقى إلى 20 % من الاحتياجات، مشيراً إلى أن منظمات أممية تتعمد عدم التنسيق مع المجلس، وبعضها تتلقى ضغوطاً من منسق الأمم المتحدة في اليمن.

وأضاف أن أغلب الأموال التي تنفق من قبل المنظمات تذهب لصالح عملها وليس للمتضررين، مطالباً المنظمات بالالتزام بالأطر الرسمية المخصصة للعمل الإنساني.

وطالب أمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، بسرعة التخلص من المواد الفاسدة وإتلافها بسرعة نتيجو سوء التخزين من قبل المنظمات في حجة، وتعويض المواد التالفة لأن ذلك حق للشعب اليمني.

وقال طاووس إن شراء المنظمات للأغذية من السوق المحلي هو أحد الحلول لمعالجة سوء التخزين والتوزيع من قبل المنظمات، مشيراً إلى أن المجلس حريص على تحسن أداء المنظمات، وإستمرار المخالفات ستقابل بإجراءات صارمة.

You might also like