كل ما يجري من حولك

شاهد بالفيديو والصور: “الشنطة الأخطر في العالم”.. الكشف لأول مرة عن أسرار الحقيبة النووية التي ترافق بوتين في كل مكان

3٬468

تبدو مجرد حقيبة عادية من الخارج، لكن يمكن وصفها مجازاً أو على نحو حقيقي، بإنها إحدى أخطر الحقائب في العالم؛ إنها حقيبة بوتين “النووية”، وقد كشف تلفزيون روسي أخيرا، عن كيفية استخدامها إذا ما أراد الكرملين أن يطلق العنان لكارثة كونية.

تشير تقارير إلى أن الحقيبة تبقى تحت إشراف ضابط أمن مسلح، يرافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كل مكان.

وهي لا تفتح إلا باستخدام رموز سرية، وتخضع للرقابة مدة 24 ساعة يوميا على مدار الأسبوع، وتتحكم في كامل الترسانة النووية الروسية.

تسمى الحقيبة باللغة الروسية “شيغيت”، وقد تم تطويرها في بداية ثمانينيات القرن الماضي، ولم يسبق عرضها مفتوحة أمام عدسات الكاميرات، إلا مؤخرا.

بوتين يظهر رفقة الحقيبة النووية لأول مرة
بوتين يظهر رفقة الحقيبة النووية لأول مرة

وحسب وسائل إعلام محلية روسية، رغم أن هذه الحقيبة ترافق الرئيس الروسي على نحو دائم، فإن هناك حقيبتين أخريين.

ولا يسمح إلا لثلاثة مسؤولين روس رفيعي المستوى بالنفاذ إلى كل من هذه الحقائب، وهم بوتين، ووزير الدفاع سيرجي شويغو، ورئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف.

ويقول مراقبون إنه على عكس المعتقد الشائع بأن زر إطلاق السلاح النووي هو الأحمر، فإن لونه الحقيقي في حقيبة بوتين هو الأبيض.

وقد تم استعراض محتوى الحقيبة بشكل مفصل لأول مرة عبر قناة “زفيزدا”، التي تديرها وزارة الدفاع الروسية، وتم وصف الحقيبة من الداخل.

وقال مقدم القناة ألكسي يغوروف، “أحد مكونات الشنطة هو بطاقة الفلاش، وهي واحدة من المفاتيح التي يتم إدخالها إلى النظام”، مضيفا أنه لم يسمح لهم بالكشف عن معلومات أخرى سرية عن وظائف الحقيبة.

الحقيبة ترافق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى جميع رحلاته الخارجية حقيبة اعتقد الكثير من المحللين السياسيين ورجال الإعلام أنها مجرد حقيبة دبلوماسية ولكن تم الكشف فيما بعد عن حقيقة الحقيبة وأنها نووية تحتوى على رموز الإطلاق للصواريخ النووية الروسية.

ولأول مرة عرضت إحدى القنوات الحكومية الروسية التابعة لوزارة الدفاع الروسية فيديو يظهر الحقيبة النووية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من الداخل، والحديث عما بداخلها بالتفصيل أمام الوسيلة الإعلامية، وشرح مذيع القناة الروسية وظيفة الحقيبة ومعداتها، وأظهرت الصور عدة مفاتيح للتحكم وأزرار من بينها زر إطلاق صواريخ ذات رؤوس نووية.

وتطرق مذيع القناة الروسية، لشرح مهمة مفاتيح الحقيبة النووية لإصدار أوامر بشكل مباشر إلى قيادة الجيش لتشغيل رؤوس نووية، مع العلم أن هذه الحقيبة تصاحب الرئيس الروسي ويحملها عنه ضابط في الجيش ملازم لبوتين ويرافقه خلال تنقلاته ولا يمكن للحقيبة أن تفتح إلا من خلال بطاقة خاصة يحوز عليها هو أو وزير الدفاع أو قائد الجيش الروسى.

بوتين
حقيبة بوتين النووية من الداخل لأول مرة

حقيبة بوتين 2
شرح لمحتويات حقيبة بوتين فى قناة روسية

حقيبة بوتين 3
بوتين وحقيبته النووية فى احدى الرحلات الخارجية

حقيبة بوتين النوويةحقيبة بوتين النووية

حقيبة بوتين
حقيبة بوتين فى قناة روسية عسكرية

ماذا عن الولايات المتحدة؟

في أميركا، فإن الرئيس الأميركي وحده من يمتلك صلاحية توجيه ضربة نووية، وذلك بعد دراسة القرار مع القائد العام للقوات المسلحة الأميركية ومسؤولين آخرين، حسب مركز “Arms control” لدراسات كبح التسليح.

القرار يتم اتخاذه في قاعة مؤتمرات ومركز إدارة استخباراتي في البيت الأبيض، يدعى “Situation Room”، ومن بين الحضور في هذ الاجتماع، وزير الدفاع، ونائب مدير العمليات في البنتاغون، ومسؤول السلاح النووية بمركز القيادة الاستراتيجية، والضابط المسؤول عن مركز القيادة العسكرية الوطنية.

عند الموافقة على الضربة النووية، فإن الرئيس الأميركي يستخدم حقيبة تكون برفقة أحد مساعدي الرئيس باستمرار وتدعى “كرة القدم”، حيث يقوم الرئيس بإدخال رموز سرية تكون مكتوبة على بطاقة معدنية تدعى “البسكويت”.

كما يوجد في الحقيبة كتاب أسود، دونت فيه قائمة المخابئ التي يمكن للرئيس الأميركي اللجوء لها في حال التعرض لهجوم نووي مضاد.

You might also like