كل ما يجري من حولك

«يديعوت أحرونوت»: العيوب تقوّض الجاهزية الإسرائيلية لأيِّ حرب

36

متابعات:

استعرضت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية نقاط ضعف أساسية أو كما سمتها عيوباً في الجاهزية الإسرائيلية, ففي مقال نشرته الأحد بدأت الصحيفة الحديث من منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي، مشيرة إلى أن العقبة الرئيسية في هذا المجال هي أن غطاء الحماية الفاعلة قصير جداً، إذ لا يتوفر عدد كافٍ من وسائل الكشف «الرادارات»، بطاريات الصواريخ ومنصات الإطلاق، ومنظومات الاعتراض «القبة الحديدية»، مقابل عدد الصواريخ التي يمتلكها كل من حزب الله والفصائل الفلسطينية.

وأضافت الصحيفة: «هذا جواً، أما براً، وفي استعراض للمناورة البرية، فإن ذلك سيؤدي إلى خروج مجموعات مقاومة، والمناورة ستتعرقل بسبب صليات الصواريخ، عدا عن الشك في جاهزية وتدريب منظومة الاحتياط والمنظومة اللوجستية لدعم المناورة البرية».

وتابعت الصحيفة: «أما من ناحية تحصين السكان، فإن أغلبية السكان لا مساحة محصنة لديهم على الإطلاق».

وخلصت الصحيفة في ختام مقالها إلى القول: «أكثر من نصف الإسرائيليين غير محصنين وغير مستعدّين لتلقي مئات الصواريخ لمدة أسبوع على الأقل», مضيفة: «استكمالاً للعيوب والعوائق يظهر الخلل في الاستمرارية الوظيفية أو انهيار الحياة المدنية، أي أن السوق الإسرائيلي وبنيته التحتية لا يمكن أن يعملا بشكل طبيعي خلال الحرب. هذا عدا عن الكفاءة المنخفضة جداً في الإسعاف والإنقاذ».

You might also like