كل ما يجري من حولك

العفو الدولية: أكثر من 4 مليون معاق في اليمن يتعرضون للتجاهل والخذلان

العفو الدولية: أكثر من 4 مليون معاق في اليمن يتعرضون للتجاهل والخذلان

748

متابعات:

قالت منظمة العفو الدولية إن 4.5 مليون شخص من ذوي الإعاقة في اليمن يتعرضون للتجاهل والخذلان في بلد فقير دمرته خمس سنوات من الحرب.

ونشرت المنظمة، اليوم الثلاثاء، تقريراً بعنوان “مستبعدون: حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وسط النزاع المسلح في اليمن”، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، تطرقت فيه إلى رحلات النزوح الشاقة التي يقوم بها الأشخاص المعاقون، وحالات تُرك فيها بعض الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث فُصلوا عن عائلاتهم وسط حالة الفوضى المصاحبة للفِرار.

وأضافت المنظمة أنه في الحالات التي تمكّن فيها أشخاص من ذوي الإعاقة من الفرار، كانت رحلات النزوح تؤدي في كثير من الأحيان إلى مزيد من تدهور حالاتهم الصحية أو إعاقتهم.

وأعلنت راوية راجح، كبيرة مستشاري برنامج الاستجابة للأزمات لدى المنظمة أن الأشخاص ذوي الإعاقة ، الذين هم أصلاً من أكثر الفئات تعرضاً للخطر وسط النزاع المسلح، ينبغي ألا يواجهوا صعوبات أكبر في الحصول على المساعدات الأساسية.

وأكدت المنظمة التي زارت 3 محافظات والتقت مع نحو 100 شخص، أن هذه الفئة في اليمن، أفقر بلد في شبه الجزيرة العربية، يتلقون دعما غير كاف، ويواجهون صعوبات متزايدة.

وأوضحت المنظمة أن مشاكل مخيمات النازحين أثرت على الأشخاص ذوي الإعاقة، وبينها أوجه قصور في تصميم المراحيض، وكذلك في مواقع نقاط توزيع المساعدات على هؤلاء.

وقالت راجح إنه ينبغي على الجهات الدولية المانحة والأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة مع السلطات اليمنية، أن تبذل مزيداً من الجهد للتغلب على المعوقات التي تحول دون حصول الأشخاص ذوي الإعاقة حتى على أبسط احتياجاتهم الأساسية.

You might also like