كل ما يجري من حولك

صفقة أسلحة جديدة لـ “الإمارات” وسط إنتقادات حرب اليمن

صفقة أسلحة جديدة لـ “الإمارات” وسط إنتقادات حرب اليمن

500

متابعات:

كشفت تقارير إعلامية فرنسية عن صفقة غير معلنة بين الإمارات وفرنسا تشمل ثلاثة عقود لتحديث الطائرات الإماراتية المقاتلة من طراز “ميراج 2000-9″، بقيمة قدرت بنحو 552 مليون دولار.

وذكر موقع “أوبكس360” الفرنسي المتخصص في شؤون الأمن والدفاع، أن تفاصيل هذا التحديث -الذي سيشمل ثلاثين طائرة مقاتلة-لم يعلن عنها، لكن هدفها المصرح به هو تمكين مقاتلات ميراج الإماراتية من العمل بكامل طاقتها وقدرتها القتالية حتى عام 2030.

وأضاف الموقع ان الحكومة الفرنسية لم تفصح عن الصفقة، خشية من الغضب الشعبي وتحركات المنظمات الحقوقية المحلية والأوروبية ضدها في ظل المطالب الواسعة لباريس بوقف بيع الأسلحة إلى الإمارات وحليفتها السعودية.

وأشارت صحيفة سكوت ديلي ديش الامريكية، إلى افتتاح معرض الأسلحة الذي يعقد كل عامين في دولة الإمارات، بينما تواجه البلاد المزيد من التدقيق حول تورطها في الحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

وأضافت الصحيفة أن الحرب لم تتم الإشارة إليها في حفل افتتاح المعرض ومؤتمر الدفاع الدولي، لكن كان حاضرة بشكل واضح في العرض المسرحي المقدم للمشاهدين.

وتحركت منظمات حقوقية في باريس بشكل متكرر بما في ذلك رفع دعاوي في القضاء الفرنس من أجل الضغط على الحكومة لوقف بيع الأسلحة إلى الإمارات.

وذكرت وكالة رويترز، أن النظام الإماراتي أنفق مبلغ 17 مليار دولار أمريكي، على التسليح العسكري العام المقبل، حيث تحول الإنفاق العسكري والسعي وراء المزيد من التسليح إلى هوس يسيطر على أبو ظبي، ضمن ما يشنه من حروب وتدخلات خارجية.

You might also like