كل ما يجري من حولك

صحة صنعاء: 100 ألف طفل يمني يموتون سنوياً نتيجة الحرب والحصار والأوبئة

88

متابعات:

قالت وزارة الصحة في حكومة الحوثيين بصنعاء، إن 5 سنوات من الحرب التي يقودها التحالف السعودي الإماراتي، رسمت مشهداً مؤلماً لأطفال اليمن؛حيث قتل بعضهم فيما أصيب آخرون بعاهات دائمة، والبعض الآخر يعيش حالة نفسية سيئة ولايشعر بالأمان.

وأوضحت وزارة الصحة التابعة للحوثيين، إن 100 ألف طفل سنوياً يموتون بسبب الحرب والأمراض والأوبئة ومنها سوء التغذية وعدم وجود الأدوية المنقذة بسبب الحصار.

وأشار الناطق باسم الوزارة، يوسف الحاضري، إلى أن “العالم يحتفل باليوم العالمي للطفولة في الوقت الذي تشهد الطفولة في اليمن أكبر مأساة جراء استمرار العدوان والحصار”.

وأضاف أن حصيلة الضحايا من الأطفال بلغت 7200 طفل مابين قتيل وجريح، وأكثر من 800 طفل معاق نتيجة القصف المباشر لطيران تحالف السعودية والإمارات.

وتابع الحاضري أن عدد الإصابات بمرض الكوليرا حوالي 2.2 مليون شخص، توفي منهم نحو 3750، ويمثل الأطفال ما نسبته 32 % ، فيما توجد 34 ألفاً و 520 حالة إصابة بالحصبة توفيت منها 273 حالة يمثل الأطفال 65 % منها.

وتحدث ناطق الصحة بصنعاء أن أن عدد المصابين بمرضى الدفتيريا 4500 حالة توفي منها 253 يمثل الأطفال 16 % منهم، مبيناً أن هناك 2.9 مليون طفل دون الخامسة مصابون بسوء التغذية من أصل 5.4 ملايين طفل وبنسبة 55 %، منهم 400 ألف طفل مصاب بسوء التغذية الحاد الوخيم.

وبيّن الحاضري أن 86 % من الأطفال دون سن الخامسة يعانون أحد أنواع فقر الدم، و 46 % من الأطفال يعانون من التقزم، وهناك 80 ألف طفل مصاب باضطرابات نفسية بسبب أصوات الطائرات وانفجارات الصواريخ.

وأكّد أن 6 مواليد يموتون كل ساعتين بسبب تدهور خدمات الرعاية الصحية، و 65 طفل دون الخامسة من أصل ألف طفل يموتون بسبب نوع من أنواع الأمراض، لافتاً إلى أن 320 ألف مريض عجزوا عن تلقي العلاج في الخارج بسبب إغلاق مطار صنعاء ، توفي منهم حوالي 42 ألف مريض وتبلغ نسبة الأطفال منهم 30 %.

You might also like