كل ما يجري من حولك

منظمة أممية تكشف عن تلقيها 78 ألف بلاغ عن أمراض باليمن خلال 2019

منظمة أممية تكشف عن تلقيها 78 ألف بلاغ عن أمراض باليمن خلال 2019

468

متابعات:

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تلقت أكثر من 78 ألف بلاغ عن أمراض في اليمن، منذ مطلع العام الجاري.

وأشارت المنظمة في بيان لها أن توسيع نطاق النظام الإلكتروني للإنذار المبكر للأمراض في بيئة محفوفة بالتحديات التشغيلية والأمنية اليمن؛ يعتبر إنجازاً مهماً، حيث يهدف لاكتشاف الأمراض الوبائية والتبليغ عنها والاستجابة لمواجهتها سريعاً.

وأضافت أنه على الرغم من الصراع الدائر في اليمن تستمر منظمة الصحة العالمية بالشراكة مع البنك الدولي من خلال مشروع الصحة والتغذية الطارئ بتجديد وتوسيع نطاق النظام وتحويل جميع أنظمة الترصد الروتينية إلى إلكترونية.

واعتبرت أن توسيع نطاق النظام من خلال إضافة مواقع ترصد جديدة كل عام، يساعد في تغطية المزيد من المناطق حول اليمن وحماية الناس من تفشي الأمراض التي قد تؤدي إلى الوفاة.

ولفت البيان إلى أنه “يوجد حالياً ألف و991 موقع ترصد يعمل على الرصد والتبليغ إلكترونيا عن 28 مرضاً وبائيا فتاكاً مثل الكوليرا وحمى الضنك والنزفية الفيروسية والحصبة والسعال الديكي وشلل الأطفال”.

وذكر البيان أنه يعد نطاق هذا التوسع كبيراً مقارنة بـ400 موقع ترصد تم إنشاؤه في بداية الصراع عام 2015، والذي كان بداية يبلغ عن 16 مرضا فقط.

وأردف البيان: “تقدم اليوم أكثر من 90% من مواقع الترصد تقارير دقيقة وسريعة، ما يعزز من القدرة على الوقاية من الأمراض المعدية في المجتمع ويساعد على حماية النظام الصحي المتدهور في اليمن، وتابع: في 2019 تم استلام 78 ألفا و11 بلاغاً عن الأمراض من خلال نظام الترصد.

You might also like