كل ما يجري من حولك

جباري يكشف موقف “الشرعية” من المفاوضات بين صنعاء والرياض: (نخشى من خيانة … لـ”شرعية هادي”)

383

متابعات..|

بعد أن تناقلت وسائل إعلام دولية أنباء عن محادثات سلام تجري خلف الكواليس في سلطنة عمان، بين صنعاء والرياض، أبدى مستشار هادي، عبد العزيز جباري، موقفاً صادماً حول وضع “حكومة الشرعية ” من تلك المباحثات، مؤكداً أن هناك مخاوف من خيانة سعودية لـ”شرعية هادي” .

حيث قال “جباري” في تصريحات “لوكالة اسيو شيتد برس” :” إن حكومة الشرعية ظلت في الظلام بشأن ما يتفاوض عليه السعوديون، مع الحوثيين” على حد تعبيره.

كما أظهر “جباري” خشيته من أن تتمكن السعودية من ابرام صفقة مع “الحوثيين”، لانهاء الحرب في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، قائلا “سيكون ذلك خطأ فادحاً ومؤسفاً بشدةٍ من قبل السعوديين”.

وذكرت “أسيو شيتد برس ” في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، عن مسؤولين من الطرفين، أن هناك محادثات تجري في سلطنة عمان، بين صنعاء والرياض، بدأت في سبتمبر الماضي، بعد أن تعرضت منشأتي “ارامكو” السعودية في “بقيق وخريص” لضربات من قبل طائرات يمنية بدون طيار، مما أدى إلى توقف إمدادات النفط العالمية بشكل كبير.

ونقلت ” اسيوشيتد برس” عن وزير الخارجية الأسبق ابو بكر القربي المتواجد في سلطنة عمان، قوله ” أن المخاوف السعودية الرئيسية تشمل “تفكيك القدرات الصاروخية لانصار الله “الحوثيين”، وطائرات بدون طيار، إلى جانب أمن حدود المملكة”.

وأشارتقرير”اسيوشيتد برس” إلى أن التحالف يبحث عن مخرج من الحرب، وقد سبق للإمارات الإعلان عن سحب قواتها من اليمن، بعد أن أمضت سنوات في تمويل وتدريب الميليشيات الانفصالية في جنوب اليمن.

واضافت “اسيوشيتد برس” أن المباحثات تتركز على عدة أهداف مؤقتة ، تتمثل، بفتح مطار صنعاء االدولي ، والذي أغلقه التحالف منذ عام 2016.

إلى جانب مناقشة إقامة منطقة عازلة على طول الحدود اليمنية السعودية في المناطق الواقعة تحت سيطرة حكومة صنعاء.

You might also like