كل ما يجري من حولك

تقرير اقتصادي لوكالة “الأناضول” التركية الرسمية:  2746 منزلاً و164 شركة برأس مال يمني: أموال الشعب المنهوبة تنعش الاقتصاد التركي

730

 

متابعات:

كشف تقريرٌ اقتصادي تركي عن أموال الشعب اليمني المنهوبة التي تحولت إلى استثمارات تجارية وعقارات وشركات ومصانع تم تشييدها في اسطنبول ومناطق وقرى تركيا الداعمة والحاضنة الرئيسية لحزب الإصلاح وحركة الإخوان المسلمين على حساب ما يقارب 30 مليون مواطن يمني يقعون تحت خط الفقر والعدوان الحصار.

وتحت عنوان “مبيعات العقارات التركية لليمنيين تقفز خمسةَ أضعافها” نشرت وكالة الأناضول الرسمية في تركيا تقريراً اقتصادياً باسم “أوغور آصلانهان”، أكّـد أن عدد المنازل التي اشتراها اليمنيون في تركيا زاد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بمعدل مقارنة مع العام 2015، حيث اشترى اليمنيون في تركيا 1082 منزلًا خلال الشهور التسعة الأولى من 2019.

وحسب البيانات الرسمية لهيئة الإحصاء التركية، اشترى اليمنيون 2746 منزلاً بتركيا منذ بدء العدوان على اليمن في العام 2015.

وبيّن غوكهان طاش -رئيس شركة العقارات الأمريكية- أن “الموضوع الملفت للانتباه في مسألة بيع المنازل للأجانب، هو زيادة عدد العقارات التي اشتراها اليمنيون في تركيا.. فللمرة الأولى في التاريخ يدخل اليمن ضمن الـ10 الأوائل في قائمة الدول الأجانب الأكثر شراءً للعقارات بدولة ما”.

وفي السياق، أوضح طاس أن عدد المنازل التي اشتراها اليمنيون في تركيا قبل نحو 4-5 سنوات، كان يتراوح بين 100 إلى 200 منزل تقريباً، بينما تجاوز عدد اليمنيين الذين اشتروا منازل في تركيا خلال آخر عامين ونصف عام فقط، 2200 شخص.

وأوضح طاش أنه خلافًا لشراء المنازل، فإن “اهتمام اليمنيين بتركيا برز بشكل جلي في المجال الاقتصادي أيضًا، حيث يتزايد عدد الشركات التي يؤسسها اليمنيون بتركيا كُـلّ يوم”.

وبحسب البيانات الرسمية، شهد 2017 تأسيس 44 شركة برأس مال يمني، و79 شركة في 2018، وفي الأشهر السبع الأولى من 2019 بلغ عددها 41 شركة، ليؤسس اليمنيون 164 شركة في تركيا خلال آخر عامين ونصف العام.

You might also like