كل ما يجري من حولك

التحالف السعودي يمنع عشرات آلاف اليمنيين من السفر لتلقي العلاج

354

متابعات:

لا يكاد يمر يوماً في اليمن إلا وتتعالى فيه صيحات المعنيين للتنبيه من خطورة تدهور الأوضاع الصحية والإجتماعية، في محاولة إنقاذ حياة عشرات آلاف اليمنيين المهدّدة بالخطر.

نداء اليوم، أطلقه وزير الصحة في حكومة صنعاء الدكتور طه المتوكل الذي أكد أنه هناك عشرات الآلاف من المرضى اليمنيين يعانون بسبب عدم وجود الإمكانات في البلد، وأن هناك ما لا يقل عن 30 ألف مريض سنوياً يحتاجون للعلاج خارج اليمن. المتوكل، ذكر أنه هناك العديد من الإتفاقيات مع الأمم المتحدة لنقل الحالات الحرجة وفي اللحظات الأخيرة، حال من تنفيذها تحالف العدوان الذي يمنع وصول الطائرات إلى مطار صنعاء مشيراً إلى أنه هناك عدد من المرضى ممن كان من المقرر نقلهم ضمن الجسر الطبي الجوي من الدفعة الأولى توفوا نتيجة منع التحالف نقلهم لتلقي العلاج.

وأضاف أن “عدداً من هؤلاء المرضى موجودون اليوم في بعض فنادق العاصمة وينتظرون سفرهم، وأنه جرت بالأمس تفاهمات مع الأمم المتحدة لنقلهم ونأمل أن يصدقوا في هذا الجانب”.

من جانبه، أعلن منسّق اللجنة الطبية العليا للجسر الطبي الجوي يحيى الهمداني “وفاة أكثر من 20 مريضاً ممن كان من المقرر نقلهم عبر الجسر الطبي الجوي نتيجة منع دول العدوان سفرهم”.

وتابع: “نتفاجأ كل يوم باتصال أسر المرضى وتأكيدهم بوفاة المرضى ودول العدوان تمنع للمرة السادسة رحلات الحالات الحرجة من مطار صنعاء والتي كان آخرها قبل عشرين يوماً”.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت رصد 913 حالة وفاة و537 حالة يشتبه إصابتها بوباء الكوليرا في اليمن، منذ مطلع العام 2019 وحتى 29 سبتمبر/ أيلول الماضي في الوقت الذي يفرض التحالف السعودي الحصار على كافة منافذ اليمن البرية والبحرية والجوية.

كما نوّهت المنظمة إلى زيادة متوقعة خلال الأسابيع المقبلة في الحالات المشتبه إصابتها بالكوليرا، في بعض المحافظات بسبب الأمطار الغزيرة مثل الحديدة (غرب)، ولحج (جنوب غرب)، وإب وذمار (وسط)، إضافة إلى العاصمة صنعاء.

You might also like