كل ما يجري من حولك

موقع أمريكي: سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط منتهية الصلاحية

موقع أمريكي: سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط منتهية الصلاحية

531

متابعات:

قال دانيال ديفيس في مقالة نشرت على موقع “ناشونال انترست”، إن الكثيرين داخل “النخبة” الأمريكية يرون بأن الهجمات التي استهدتف منشآت النفط السعودية تتطلب ردا عسكريا أمريكيا قويا، غير أنه حذر من أن إستخدام القوة سيقوض الأمن الأمريكي وبالتأكيد لن يحسنه.

وعليه، تحدث ديفيس عن سياسة أمريكية “منتهية الصلاحية”، منبّهًا من أن استمرار هذه السياسة يضع المصالح الأمريكية في خطر.

وأشار الكاتب إلى أن صادرات النفط السعودية للولايات المتحدة انخفضت بنسبة كبيرة جداً، في الوقت الذي ازداد فيه الانتاج المحلي الأمريكي، مشيراً إلى أن أمريكا اصبحت أكبر دولة منتجة للنفط في العالم، معتبرا أن المصالح الأمريكية لم تعد تتأثر بأحداث الشرق الاوسط كما كان الوضع في السابق، وأنه يجب إجراء تعديلات على السياسة الأمريكية كي تتكيف مع الواقع.

 الكاتب لفت إلى أن أميركا تكثف دورها في الشرق الأوسط رغم تراجع مصالحها هناك، مشيرا إلى وجود 43,800 جندي أمريكي في المنطقة، وشدد على أن الحرب مع إيران لا تصب أبداً في مصلحة واشنطن، وأن أي حرب جديدة في الشرق الأوسط ستقوض الولايات المتحدة أكثر.

ولفت إلى أن الحرب ليست الخيار الوحيد، وأن إعادة رسم العلاقات مع السعودية ومنطقة الشرق الأوسط عمومًا سيجبر دول المنطقة على تحمل مسؤولية حماية مصالحها، معتبرا أنه  حان الوقت لكي تتوقف أمريكا عن تحمل مسؤولية حماية أمن دول أخرى في الشرق الأوسط.

You might also like