كل ما يجري من حولك

أمريكا تؤكد أطماعها في حقول النفط شمال سوريا

أمريكا تؤكد أطماعها في حقول النفط شمال سوريا

607

متابعات:

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الاثنين إن الولايات المتحدة ستتصدى لأي محاولة لانتزاع السيطرة على حقول النفط السورية، من أيدي الجماعات السورية التابعة لها باستخدام ”القوة الساحقة“ سواء كان الخصم داعش أو قوات مدعومة من روسيا أو سوريا.

ونقلت وكالة “رويترز”  عن إسبر قوله للصحفيين في البنتاغون: ”ستبقى القوات الأمريكية متمركزة في هذه المنطقة الاستراتيجية للحيلولة دون وصول داعش إلى تلك الموارد الحيوية، مضيفا سنرد بالقوة الساحقة على أي جماعة تهدد سلامة قواتنا هناك“، حد زعمه.

وعند سؤوله عما إذا كانت مهمة الجيش الأمريكي تشمل الحيلولة دون وصول أي قوات روسية أو تابعة للحكومة السورية إلى حقول النفط قال إسبر ”الإجابة المختصرة نعم، إنها موجودة بالفعل“.

وأشار إلى أن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة اعتمدت على الدخل من هذا النفط لتمويل مقاتليها.

وزعم قائلا: ”نريد التأكد من أن “قوات سوريا الديمقراطية” تستطيع الوصول إلى هذه الموارد كي تحرس سجون داعش وكي تسلح قواتها وتساعدنا في مهمة هزيمة داعش“.

وكانت واشنطن قد خذلت حلفائها الأكراد وتركتهم أمام عمليات القوات التركية شمال سوريا، وعلى إثر ذلك اتفق الأكراد والحكومة السورية على دخول الجيش السوري مناطق الأكراد وتأمينها، وهو ما جعل الجيش الأمريكي يعلن الأسبوع الماضي أنه سيعيد نشر قواتها للسيطرة على حقول النفط السوري لكي لا تعود للحكومة السورية.

وكشفت مؤخرا صورا للأقمار الصناعية نشرتها وزارة الدفاع الروسية قيام الولايات المتحدة بنهب النفط السوري، حيث كشفت الصور عن عمليات تهريب للنفط إلى خارج سوريا بحراسة الجيش الأمريكي، وتجاوزت عائدات عمليات تهريب النفط السوري التي تقوم بها وكالات حكومية أمريكية 30 مليون دولار شهريا.

You might also like