كل ما يجري من حولك

صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل المفاوضات السعودية مع الحوثيين

صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل المفاوضات السعودية مع الحوثيين

1٬031

متابعات:

قالت صحيفة “الفايننشال تايمز” إن أول خطوة تمت في مفاوضات السعودية مع الحوثيين، هو إيقاف الرياض للغارات على أربع مدن يمنية يسيطر عليها الحوثيين، مقابل إطلاق الحوثيون حوالي 300 أسير، بينهم ثلاثة سعوديين في إطار التهدئة واحلال السلام.

وأوضحت الصحيفة البريطانية بان تلك التدابير هي الأولى نحو بناء الثقة بين الطرفين، والمناقشات جارية حول مبادرات أخرى، مثل رفع الحصار المفروض من قبل التحالف، على مطار صنعاء، وأيضا على سفن مشتقات النفط في البحر.

وأشارت الصحيفة إلى إن الرياض تريد أن تنهي الحرب في اليمن، عقب هجمات الشهر الماضي على منشآتها النفطية، معتبرة ان مفاوضات التهدئة التي تجري خلف الانظار هي الأول منذ أكثر من عامين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأمم المتحدة تحاول المضي قدماً للخروج باتفاق سياسي، مشيرة إلى أن مطار صنعاء قد يبدأ فتحه تحت مسمى (رحلات الرحمة) للسماح للمرضى والجرحى بالسفر لتلقي العلاج.

ونقلت الفايننشال تايمز عن مصدر مطلع إن التحالف وافق على دخول أربع ناقلات نفط محتجزة إلى ميناء الحديدة، بالإضافة إلى ظهور مؤشرات إيجابية حول رفع الحصار عن الوقود .

وأكد المصدر أن المفاوضات تجري على قاعدة هشة للغاية معتقدا اجتيازها لان كلا الجانبين له مصلحة في نجاحها. مضيفا قد لا يكون هناك سلام في اليمن لكننا قد نشهد ربما نهاية للقصف اليومي في جميع أنحاء البلاد وكذلك الهجمات بالصواريخ والطائرات بدون طيار على السعودية.

وقال عامل إغاثة للصحيفة إن الحصار المفروض منذ أسابيع على الوقود من قبل التحالف أدى إلى تفاقم الأوضاع وارتفاع أسعار المواد الغذائية ما يعني أن “عشرات الآلاف من الأسر” لم تعد قادرة على تحمل تكاليف إطعام نفسها.

وبحسب الصحيفة البريطانية فإن المفاوضات بدأت بعد أن أعلن الحوثيون في 20 سبتمبر إيقاف هجمات الطائرات المسيرة على المملكة، عقب تبني الحوثيين هجمات منشأة النفط في بقيق وحقل خريص النفطي ما أدى لإيقاف نصف إنتاج النفط في أكبر دولة مصدرة في العالم.

You might also like