كل ما يجري من حولك

موقع بريطاني: هجمات الحوثيين على السعودية أكثر من مذهلة .. النتائج والأسباب؟

موقع بريطاني: هجمات الحوثيين على السعودية أكثر من مذهلة .. النتائج والأسباب؟

918

متابعات:

قال موقع “ميدل ايست مونيتور” إن الهجمات الأخيرة على المنشآت النفطية السعودية والهجمات المدمرة التي قامت بها قوات الحوثيين اليمنية كشفت عن نقاط الضعف العسكرية السعودية.

ولفت الموقع البريطاني في تقرير له إلى أن هذه  الاعتداءات يجب ألا  ينظر إليها باعتبارها مفاجأة لأن المسألة لم تكن سوى مسألة وقت ومتى وكيف وأين سيضرب الحوثيون.

وأضاف: إن نتائج هذه الهجمات أكثر من مذهلة ، لأنها تكشف عدم كفاءة الهياكل العسكرية السعودية وعدم قدرة المملكة على حماية بنيتها التحتية الأساسية والدفاع عن قواتها وأراضيها.

ونقل الموقع عن بروس ريدل ، كبير المستشارين السابقين في جنوب آسيا والشرق الأوسط للرؤساء الأربعة الأوائل للولايات المتحدة في موظفي مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ومدير مشروع الاستخبارات في بروكينغز القول: السبب الرئيسي للكارثة العسكرية السعودية في اليمن هو الحكم السيء لمحمد بن سلمان الذي بدأ التدخل السعودي بلا هوادة دون أي استراتيجية لهزيمة الحوثيين. ليس لدى محمد بن سلمان أي تدريب أو خبرة في الجيش وأساء تماما تقدير تحديات القتال ضد حركة شعبية في تضاريس صعبة للغاية. ”

وأكد الموقع  أن السعودية ورغم كونها أحد أكبر المنفقين العسكريين في العالم ، فشلت في هزيمة الحوثيين في اليمن ، بل فشلت حتى في  تحقيق نصر بسيط عليهم خلال أكثر من أربع سنوات من الصراع ؛ في مقابل أن هذا الصراع  كشف نقاط الضعف الخطيرة للسعودية أمام خصوم أقوى مثل إيران.

ووفقا للموقع قال  “تور ريفسلوند هامنج” ، الباحث في المعهد الدانمركي للدراسات الدولية والباحث في معهد الشرق الأوسط ، إن التفوق العسكري لا يضمن النجاح العسكري. عاشت الولايات المتحدة والدول الحليفة هذا في أفغانستان والعراق ، ومن الواضح أنها نسيت الدرس الصعب الذي تعلمناه في فيتنام.

 

ويضيف الموقع: يشير محللو الدفاع إلى أن الهجمات الأخيرة كشفت عن مشاكل هيكلية وتنظيمية متعددة الطبقات في دفاع المملكة، وفي مقدمة ذلك أن ترسانة السعودية العسكرية المتطورة مناسبة لخوض الحروب التقليدية وليس لردع الهجمات غير المتكافئة .

كما يشير إلى أن الجيش السعودي ببساطة أكبر من اللازم ولكنه غير منظم بشكل جيد ولديه أفراد تلقوا تدريباً غير كافٍ.

 

وبحسب الموقع قال :”فيليب دروز-فنسنت” ، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في معهد غرينوبل للدراسات السياسية ، إن النفقات العسكرية الضخمة السعودية – غالباً ما تركز على البنية التحتية والمشتريات والرواتب ، بدلاً من التدريب  الأمر الذي أدى إلى ضعف القدرات .

ويضيف الموقع:

أفيد أيضًا أن العديد من الضباط السعوديين قد بنوا وظائفهم العسكرية على أساس الوضع العائلي وعلاقات جيدة مع العائلة المالكة بدلاً من معارفهم وخبراتهم العسكرية.

وعلاوة على ذلك ينقل الموقع عن “براين داونينج” ، وهو صحفي أمريكي ومعلق سياسي ، للتلفزيون برس القول: إن هناك الكثير من الفصائل القبلية داخل الجيش السعودي. “إنهم لا يعملون جنباً إلى جنب مع بعضهم البعض بشكل جيد للغاية ، ولا يثقون في بعضهم البعض وهذا سيضر بضراوة وحدة القتال”.

وينوه الموقع إلى أن  المحللين العسكريين الأمريكيين  لاحظوا أيضًا أن الطيارين السعوديين يفتقرون إلى حد كبير إلى تدريب ثابت وهو أمر ضروري للحفاظ على مهارات الطيران وتحسينها. كان هذا واضحًا في الأشهر الأولى من حرب اليمن ، عندما لم يتمكن سلاح الجو السعودي ، على الرغم من الهيمنة الجوية الكلية ، من تحقيق نتائج مرضية لأن هجماتهم على أهداف برية كانت في كثير من الأحيان غير دقيقة وتُنفذ من ارتفاعات عالية ، مما أدى إلى خسائر كبيرة في صفوف المدنيين.

الموقع أكد أن السعوديين  على أرض الواقع، واجهوا عدوًا مُدرَّب جيدًا  ، وكان يقاتل على أرضه. ونظرًا لأن المملكة العربية السعودية لم تنشر الكثير من القوات في اليمن ، يفترض الكثيرون أن السعوديين يفتقرون أيضًا إلى المعدات اللوجستية والخبرة اللازمة للقيام بهذه المهمة المعقدة. تشير هجمات الحوثي الأخيرة بوضوح إلى أن القوات البرية السعودية ستعاني من خسائر كبيرة ، ويشك الكثيرون في قدرتهم على القيام بعمليات قتالية واسعة النطاق بفعالية.

ورأى الموقع أن التشرذم داخل الفصائل العسكرية المدعومة من السعودية داخل اليمن والتوترات الناشئة بين الجهات الخارجية الفاعلة المشاركة في التحالف العسكري ساهم إلى حد كبير في فشل السعودية في اليمن، كما رأى أن الهجمات أثارت أيضا مسألة جودة الأسلحة الأمريكية ومدى ملاءمتها.

وعلى الرغم من ادعاء المحللين الأمريكيين بأنه لا يوجد شيء خاطئ في المعدات الأمريكية الصنع وأن جميع الإخفاقات يجب أن تعزى فقط إلى سوء الإدارة العسكرية السعودية ، يؤكد الموقع أن الهجمات المتكررة على أهداف سعودية ، في جميع أنحاء المملكة وعدم قدرة السعوديين على الاستجابة بفعالية لهذه الهجمات أثار جدلاً حول إعادة التنظيم الثقيل للأنظمة المضادة للطائرات الأمريكية. حتى أن البعض قال إن هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار قد كسرت أسطورة تفوق الأسلحة الأمريكية التي كانت موجودة فقط في أفلام هوليوود.

ويمضي الموقع في القول  إن هجمات سبتمبر أثارت مسألة المسؤولية عن العيوب الواضحة في الجيش السعودي الباهظ الثمن وغير الفعال. فرغم أنه يمكن معالجة سوء الإدارة العسكرية ، من غير الواضح إلى أي مدى ستهز الهزائم الأخيرة النخبة الحاكمة وعرش الأمير. في حين أن التدخل السعودي في الحرب اليمنية قد أثر بالفعل على التصور الأجنبي للمملكة السعودية .

 

ومع ذلك ، وفقًا لدروز فينسنت ، فإن التطورات الأخيرة قد تؤثر على التوازن السياسي و “يمكن أن تؤثر الإخفاقات الصارخة ، مثل الفشل في اليمن ، على الشرعية”  .

وبحسب الموقع : أظهرت هجمات سبتمبر أن المملكة العربية السعودية ليست “محاربة الصحراء” وأنها تتجه إلى كارثة مع استمرار الحرب. من أجل إنقاذ نفسها من المزيد من الكارثة والإحراج ، فقد حان الوقت لإسكات الأسلحة ، وفتح الحوار مع الحوثيين وإيران ومحاولة تحقيق ما فشلت باستمرار في تحقيقه بجيشها غير الكفء من خلال الدبلوماسية.

وكما قال سون تزو ، الخبير العام والاستراتيجي العسكري في الصين : “المحاربون المنتصرون يفوزون أولاً ثم يذهبون إلى الحرب ، بينما يذهب المحاربون المهزومون إلى الحرب أولاً ثم يسعون للفوز”.

You might also like