كل ما يجري من حولك

“واشنطن بوست”: “ترامب” ينكث بوعد ضم “السعودية” إلى الدول الصناعية

“واشنطن بوست”: “ترامب” ينكث بوعد ضم “السعودية” إلى الدول الصناعية

569

متابعات:

سلطت صحيفة “واشنطن بوست” الضوء على تهرّب الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” من تعهده أمام “السعودية” في ضمها إلى مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى “G7”.

وأوضحت الصحيفة في تقرير، أن “ترامب” كان قد قدّم وعوداً لأحد أعضاء آل سعود، بضم “السعودية” إلى مجموعة الدول الصناعية، وذلك بحسب شهادات 12 مسؤولاً أمريكياً حالياً وسابقاً.

لكن في نهاية المطاف، لم تُدعَ “السعودية” إلى مجموعة G7، ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي أن السعودية “لم تكن مرشحاً مناسباً للانضمام إلى المجموعة بسبب اضطهاد النساء ووجود سجل لها في انتهاكات حقوق الإنسان فيها”، مضيفا أن G7 يجب أن تضم “الحلفاء الذين يشاركوننا قيمنا الأساسية والالتزام الأكثر صرامة بدعم النظام القائم على القواعد”.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أدان “السعودية” على خلفية جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي وانتهاكات حقوقية في البلاد تشمل التعذيب والإخفاء القسري. وأبدت 24 دولة أغلبها أوروبية قلقها في بيان بشأن تقارير عن تعذيب واحتجاز غير قانوني ومحاكمات غير عادلة لنشطاء، بينهم نساء وصحفيون في “السعودية”.

من جانبها قالت سفيرة أستراليا “سالي مانسفيلد” في البيان: “ما زلنا نشعر بقلق عميق بخصوص وضع حقوق الإنسان في السعودية، ممثلو المجتمع المدني في المملكة ما زالوا يُضطهدون ويتعرضون للترهيب”.

You might also like