كل ما يجري من حولك

هل تتجاوب السعودیة مع مبادرة السلام اليمنية؟

387

هل تتجاوب السعودیة مع مبادرة السلام اليمنية؟

 

أعلن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، مساء السبت، أن المملكة ستراقب ما اسماه مدى جدية انصارالله في تطبيق “مبادرة السلام” التي طرحتها الحركة على السعودية.

 

وياتي ذلك في وقت قام تحالف العدوان السعودي بتصعيد هجماته على اليمن ولا سيما محافظة الحديدة منتهكا بذلك وقف اطلاق النار برعاية الامم المتحدة في خطوة تصعيدية يراها بعض المراقبين تأتي في سياق الرد على هجوم ارامكو.

وفي أول رد رسمي للرياض على إعلان حركة أنصار الله، الجمعة، وقف الهجمات على السعودية في انتظار “رد التحية بمثلها أو بأحسن منها”، قال الجبير، في مؤتمر صحفي بالرياض: “نحكم على الأطراف الأخرى بناء على أفعالها وأعمالها، وليس أقوالها، ولذا فإننا سنرى إن كانوا سيطبقون فعلا (المبادرة) أم لا”. وأضاف وزير الدولة السعودي: “بالنسبة للسبب الذي دفعهم لذلك، علينا أن نتفحص المسألة بتعمق”.

وجاء إعلان مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى لانصارالله، عن “وقف استهداف أراضي المملكة العربية السعودية بالطيران المسير والصواريخ الباليستية والمجنحة وكافة أشكال الاستهداف”، بعد الهجمات التي استهدفت، يوم 14 سبتمبر، منشأة خريص النفطية (شرق السعودية)، وأضخم مصنع لتكرير الخام في العالم في بقيق (على بعد نحو مئتي كيلومتر شمالا من خريص).

يذكر ان منظومات باتريوت الامريكية المنتشرة في الاراضي السعودية فشلت في التصدي لطائرات مسيرة يمنية استهدفت بدقة عالية قبل اسبوع منشأتي بقيق وخريص النفطيتين السعوديتين ما ادى الى وقف اكثر من نصف انتاج النفط السعودي حيث دفعت هذه الفضيحة المدوية بامريكا والسعودية الى توجيه الاتهامات لايران بالوقوف وراء الهجوم على ارامكو.

You might also like