كل ما يجري من حولك

صحيفة لوموند الفرنسية تسخر من محمد بن سلمان: “ليته سكت”

صحيفة لوموند الفرنسية تسخر من محمد بن سلمان: “ليته سكت”

602

متابعات:

اعتبرت صحيفة لوموند الفرنسية أن الغارات التي استهدفت منشأتين سعوديتين، و”ألقت الرياض باللوم على طهران” فيها ، كانت إهانة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وفي تقرير للمراسل المخضرم بنيامين بارت، قالت الصحيفة إن المملكة العربية السعودية أصبحت محرجة الآن، ويأمل اليوم لو أن الفيلم الدعائي الذي نشره في عام 2017 والذي يصف رده الساحق على طهران ، لم يتم تصويره على الإطلاق.

بارت يشير إلى الفيديو الذي شاهده حتى الآن أكثر من 1.5 مليون شخص والذي يحاكي لعبة فيديو بأن السعودية تحتل إيران وتدمر قواعدها العسكرية، قبل أن يتمكن قادة الحرس الثوري من مواجهة القوات الغازية أو إطلاق أي رصاصة، ومع هتافات الشعب الإيراني والترحيب بجنود الملك سلمان.

قال بارت إن الصحافة السعودية في ذلك الوقت وصفت سيناريو هذا الفيديو الدعائي بأنه “واقعي”، بدءًا من خطاب محمد بن سلمان قائلاً: “لن ننتظر وصول الحرب إلى المملكة العربية السعودية ، سنضمن أن المعركة ستدور داخل إيران نفسها “.

إذلال رهيب

تحت عنوان “الإذلال الرهيب” ، قال بارت إن نبرة هذا الفيلم تميزت بالتهور ، والشوفينية والاندفاعية ، والتي كشفت عن تشدد الدبلوماسية السعودية ضد إيران ، وصلابتها العدوانية ،منعطف يجسده ولي العهد الشاب، مهندس الحرب على اليمن، الذي يعتقد أن مواجهة إيران ضرورية بسبب التدخل في الشؤون العربية وفقًا للمؤلف.

ولكن بعد أقل من عامين من نشر الفيلم، فإن الواقع مذهل، ولكن على عكس ما كان مطبوخاً في سيناريو الفيلم ، لم يستطع نظام الدفاع الجوي السعودي الرد على هجوم على أكبر مصفاة في المملكة ، بقيق وحقل خريص النفطي. حيث كان يوم السبت 14 سبتمبر ،إهانة كبيرة لولي العهد ، راعي القومية السعودية.

ونقلت الصحيفة عن رجل أعمال أجنبي مشهور ايضاً في الرياض قوله “هذه ضربة قوية لمصداقية السعودية في وجه الغربيين”.

هذه العملية، التي اتهمت فيها وزارة الخارجية الأمريكية إيران بأنها وراءها وخفض إنتاج النفط السعودي إلى النصف، هي ذريعة حقيقية للحرب.

ومع ذلك ، يقول بارت إن المملكة السعودية لا تريد حقًا الدخول في حرب مع “عدوها الكبير” ، وبغض النظر عن وعود الفيديو ، يبدو أن ابن سلمان قد اختبأ في الوقت الحالي وامتنع عن توجيه أصابع الاتهام إلى طهران ، حتى لو لم يكن أحد في الرياض يشتبه في تورطها.

تحجيم ابن سلمان

في الواقع ، وفقًا لأحد الخبراء في الشؤون السعودية فإن “ابن سلمان في مأزق استراتيجي ، لأنه لا يملك الموارد اللازمة لطموحاته السياسية” ، وفقًا لتقرير بارت.

في النهاية ، تساءل بارت عما إذا كان الملك سلمان سوف ينتهز هذه الفرصة لإعادة صياغة ولي عهده وتقليص دوره ، مشيراً إلى أن ما سيقوله الملك سلمان في هذا الصدد سيعطي فكرة عن مدى الضعف الذي يعاني منه محمد بن سلمان.

You might also like