كل ما يجري من حولك

سيناتور ومرشح سابق للرئاسة الأمريكية يشيد بإستهداف الحوثيين لـ أرامكو ويصف حرب السعودية بالـ”عدوان”

سيناتور ومرشح سابق للرئاسة الأمريكية يشيد بإستهداف الحوثيين لـ أرامكو ويصف حرب السعودية بالـ”عدوان”

634

متابعات:

أشاد السيناتور الأمريكي الجمهوري ومرشح الرئاسة الأمريكي السابق، رون بول، بالعملية التي استهدف بها الحوثيين مصفاتي بقيق وخريص النفطيتين، واعتبرها في السياق الطبيعي للرد على ما وصفه بالعدوان السعودي.

وأكد السيناتور الأمريكي أن اليمن أثبتت أنها قادرة على رد عدوان المملكة السعودية، مشيرا إلى أن هجمتها على أرامكو كانت هجمة انتقامية من دولة ضحية لعدوان مستمر منذ أربعة أعوام.

وقال رون بول في مقال نشره موقع نيوز ماكس الأمريكي تحت عنوان “هل سيأخذ ترامب الطعم ويذهب لحرب إيران”:

إن الهجمات الأخيرة التي قامت بها قوات الحوثيين اليمنية على المنشآت النفطية السعودية تثبت مرة أخرى أن السياسة الخارجية العدوانية غالباً ما تأتي بعواقب غير مقصودة ويمكن أن تؤدي إلى رد فعل سلبي.

في عام 2015 ، هاجمت المملكة العربية السعودية جارتها ، اليمن ، لأن الانقلاب في ذلك البلد أطاح بالديكتاتور المدعوم من السعودية. بعد أربع سنوات ، أصبح اليمن في حالة خراب ، حيث قتل ما يقرب من 100000 يمني ويواجه ملايين آخرون الموت جوعا.

لقد سمي بحق أسوأ كارثة إنسانية على هذا الكوكب، غير أن المملكة العربية السعودية الغنية والقوية لم تستطع هزيمة اليمن.  في الواقع ، طلب السعوديون الشهر الماضي من إدارة ترامب المساعدة في تسهيل محادثات مع الحوثيين  لا تخسر فيها السعودية الكثير من ماء الوجه وعلى أمل أن تنتهي الحرب ، التي كلفتها عشرات المليارات من الدولارات

اعترفت واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر بأن تلك المحادثات قد بدأت.

لقد أدى الهجوم الحوثي المفاجئ يوم السبت إلى تعطيل نصف إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط والغاز وتسبب بصدمة لواشنطن. ومع ذلك ، كما هو متوقع ، يستخدم المحافظون الجدد الهجوم للدعوة إلى الحرب مع إيران!

جراهام هو تجسيد مثالي للقول ، “عندما يكون كل ما لديك مطرقة ، كل شيء يبدو وكأنه مسمار”.

بغض النظر عن المشكلة ، فإن غراهام  رأى أن العمل العسكري هو الحل.

وبالمثل ، قفز وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو – الذي من المفترض أن يمثل الدبلوماسية الأمريكية – لاتهام إيران في الهجوم على المملكة العربية السعودية ، قائلاً “لقد شنت إيران الآن هجومًا غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية”.

بالطبع ، لم يقدم أي دليل ، كما أن الحوثيين أنفسهم تبنوا مسؤولية العملية.

اللافت للنظر هو أن جميع دعاة الحرب في واشنطن مستعدون للحرب للرد على ما هو في الواقع ضربة انتقامية نفذتها دولة هي ضحية للعدوان السعودي، وليست هي المعتدي نفسه، إن اليمن لم يهاجم المملكة العربية السعودية في عام 2015 لقد كان العكس، اذا بدأت حربا و قامت الدولة الأخرى بالرد، فليس لك الحق بالتذمر عن مدى قساوة الرد الذي ستتلقاه برمته

إن رد فعل الإدارة الأمريكية على استهداف اليمن لحقل نفطي يذكرني بجلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب قبل أن تبدأ الولايات المتحدة حرب العراق عام 2003.

وبينما كنت أجادل ضد ترخيص تلك الحرب ، أشرت إلى أن العراق لم يهاجم الولايات المتحدة مطلقًا. أوقفني أحد زملائي في منتصف الجملة ، قائلاً: “اسمح لي أن أذكّر أن العراقيين يطلقون النار على طائراتنا لسنوات.”

صحيح ، لكن تلك الطائرات كانت تقصف العراق!

يريد المحافظون الجدد شن حرب أمريكية على إيران بأي ثمن.

قد يشعرون مؤقتًا أنهم في وضع غير موات بعد مغادرة حليفهم في إدارة ترامب ، جون بولتون.

ومع ذلك ، فإن الحقيقة المحزنة هي أن هناك الكثير من جون بولتون في الإدارة.

ولهم حلفاء  كـ ليندسي جراهام في الكونغرس.

لقد أثبت اليمن أنه قادر على محاربة العدوان السعودي. السبيل الوحيد المعقول للمضي قدماً هو وضع نهاية سريعة لهذه المهزلة التي استمرت أربع سنوات ، وسيكون من الحكمة أن يستيقظ السعوديون على الفوضى التي خلقوها لأنفسهم. ومهما يكن الأمر ، فإن مشاركة الولايات المتحدة في حرب المملكة العربية السعودية على اليمن يجب أن تتوقف فوراً وأن أكاذيب المحافظين الجدد حول دور إيران في الحرب يجب دحضها ومقاومتها.

“رون بول”.. طبيب ، مؤلف ، وعضو كونغرس جمهوري سابق. بول هو أيضا مرشح رئاسي جمهوري مرتين ، والمرشح الرئاسي للحزب الليبرالي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 1988. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان “Swords into Plowshares”.
You might also like