كل ما يجري من حولك

صحيفة “نيويورك تايمز” تشبه قصف مصفاتي نفط سعوديتين بهجوم النبي داوود على جالوت

صحيفة “نيويورك تايمز” تشبه قصف مصفاتي نفط سعوديتين بهجوم النبي داوود على جالوت

899

متابعات:

شبهت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية هجوم الحوثيين على مصفاتي بقيق وخريص السعوديتين بهجوم نبي الله داوود على الملك جالوت ، حيث تغلب الأول على الأخير رغم فارق القوة والموارد بينهما.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته أمس السبت إنه في حين لا يملك الحوثيون موارد مالية كبيرة فقد منحتهم الطائرات بدون طيار وسيلة لإلحاق الأذى بالمملكة العربية السعودية، التي كانت ثالث أكبر بلد في العالم ينفق على المعدات العسكرية في عام 2018 ، حيث بلغت نفقاتها على الأسلحة 67.6 مليار دولار على الأسلحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن حرب السعودية في اليمن وصلت إلى طريق مسدود بينما ابتكر الحوثيون طرقا متطورة بشكل متزايد للرد على المملكة العربية السعودية ، وعلى الأخص الطائرات بدون طيار.

ونقلت الصحيفة عن الباحث في مؤسسة باكس الهولندية فيم زوينينبرج قوله ، إن الطائرات بدون طيار أعطت الحوثيين ميزة لأن إنتاجها رخيص، ومن الصعب اكتشافها وإسقاطها، وقادرة على التسبب في أضرار وتعطيل غير متناسب للغاية مع تكلفتها. في حين أن قدرات الحوثيين الدقيقة غير معروفة، فقد تطورت بوضوح مع مرور الوقت.

وأضاف: “إنهم يتعلمون تكييف قدرات طائراتهم المسيرة لمهاجمة الأهداف السعودية على وجه التحديد بما يجعلها غير عرضة للاكتشاف أو الاعتراض، مما يعني أنه في المستقبل لديهم مجموعة أكبر من الأهداف للاختيار من بينها”.

وتشير الصحيفة إلى أن مثل هذه الهجمات لا تلحق الضرر بالبنية التحتية الاقتصادية الحيوية فحسب ، بل يمكنها أيضًا زيادة تكاليف الأمن وتعطيل الأسواق ونشر الخوف.

وأكدت صحيفة نيويورك تايمز أن المصفاتين اللتين تم استهدافهما تعالجا 8.45 مليون برميل من النفط الخام يومياً، وهو ما يمثل الجزء الأكبر من الإنتاج في المملكة العربية السعودية ، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وبينت أن الهجمات على المصفاتين لم تكشف عن ضعف السعودية في حربها ضد الحوثيين فحسب ، ولكنها أظهرت كم هي الطائرات التي تم استخدامها رخيصة نسبياً لشن هذه الهجمات الكبيرة.

You might also like