كل ما يجري من حولك

“بلومبيرغ” تكشف عمق الخسائر السعودية لإستهداف مصفاة بقيق

“بلومبيرغ” تكشف عمق الخسائر السعودية لإستهداف مصفاة بقيق

606

متابعات:

قالت وكالة الأنباء الإقتصادية “بلومبيرغ” إن انتاج النفط في المملكة العربية السعودية انخفض إلى النصف بعد استهداف مصفاة بقيق التي تعد قلب صناعة النفط في المملكة.

وأشارت بلومبيرج إلى أن الهجوم يعد أكبر هجوم على البنية التحتية للنفط منذ أكثر من عقد ويسلط الضوء على ضعف شبكة الحقول وخطوط الأنابيب والموانئ التي توفر 10 في المائة من النفط الخام في العالم.

وبينت الوكالة أن توقف الإنتاج في بقيق، سوف يهز أسواق الطاقة العالمية.

وقال روجر ديوان، وهو مراقب مخضرم في منظمة أوبك في شركة IHS Markit ، “إن بقيق هو قلب النظام ، وقد تعرض للتوء لأزمة قلبية”. “نحن فقط لا نعرف شدة ذلك”.

ونقلت بلومبيرج عن مصدر لم تذكر اسمه قوله، إنه من غير الواضح إلى متى تدوم فترات انقطاع الإنتاج. وقال شخص آخر إن كبار المسؤولين التنفيذيين في أرامكو يعقدون اجتماعاً طارئاُ لتقييم الوضع.

كما نقلت الوكالة عن بوب ماكنالي، رئيس مجموعة رابيد إنيرجي في واشنطن قوله: “بالنسبة لسوق النفط، إن لم يكن الإقتصاد العالمي ، فإن بقيق هو أثمن قطعة في كوكب الأرض”.

بحسب الوكالة يحتوي بقيق على معمل لتكرار النفط، يتعامل مع حوالي ثلثي إنتاج البلاد حيث لديها قدرة معالجة للنفط الخام تزيد عن 7 ملايين برميل يومياً، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وأكدت الوكالة أن خريص وهي المصفاة الثانية التي استهدفها الحوثيون تعد ثاني أكبر حقل نفط في المملكة العربية السعودية ، وتبلغ طاقته الإنتاجية 1.45 مليون برميل يومياً.
You might also like