كل ما يجري من حولك

ترامب يقيل جون بولتون من منصبه

70

متابعات:

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، مستشار الأمن القومي جون بولتون من منصبه، في وقت يراها مراقبون انها طردا مباشر غير متوقعا.

وقال ترامب في تغريدة له في تويتر “أبلغت بولتون الليلة الماضية بأن البيت الأبيض لم يعد بحاجة لخدماته”، مضيفا انه يختلف كثيرا مع المستشار.

من جهته علق بولتون عبر تويتر قائلا: عرضت تقديم استقالتي ليلة أمس والرئيس ترمب قال لي لنناقش المسألة غدا
طريقة.

ورجح مراقبون ان قرار اقالة مستشار الامن القومي يشي بخلافات كبيرة مع ترمب بخصوص مقترحاته في التعامل مع إيران.

وجون روبرت بولتون هو محامي، ومعلق سياسي أمريكي، مستشار وناشط جمهوري، ومسؤول حكومي ودبلوماسي سابق، ومستشار الأمن القومي الأمريكي رقم 27. بدأ ولايته كمستشار للأمن القومي في 9 نيسان/أبريل 2018. عيّنه الرئيس جورج دبليو بوش سابقا سفيرا للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة من آب/أغسطس 2005 حتى كانون الثاني/يناير 2006.

استلم بولتن مناصب عدة، لكن نجمه سطع بقوة بعد تعيينه كمستشار للأمن القومي الأمريكي في عهد دونالد ترامب.

سُمي بولتون “بصقر الحرب” وهو مؤيد لتغيير النظام في إيران وكوريا الشمالية ودعا مراراً لإنهاء الإتفاق النووي مع إيران. وكان من أوائل داعمي احتلال العراق والتدخل العسكري وتغيير النظام في سوريا وكذلك في ليبيا.

ووصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، جون بولتون بقاتل الإتفاق النووي واكد بانه المحرض الأول في واشنطن لشن حرب ضد إيران، ووضعه ضمن فريق أطلق عليه فريق باء، ويشمل إضافة إلى بولتون، كذلك بنيامين نتنياهو ومحمد بن سلمان ومحمد بن زايد، وكلهم يشتركون بوجود حرف باء في اسمائهم، فضلا عن اشتراكهم في تحريض ترامب ضد إيران.

You might also like