كل ما يجري من حولك

تخوين الإحتجاجات .. مخطط سعودي للدفع نحو شيطنة مطالب أبناء المهرة القانونية

تخوين الإحتجاجات .. مخطط سعودي للدفع نحو شيطنة مطالب أبناء المهرة القانونية

457

متابعات:

صعدت السعودية مؤخرا ضغوطاتها الرخيصة ضد سلطات هادي ورئيسها بعد امتناع الأخيرة عن إدانة أو مهاجمة الاحتجاجات السلمية الدائرة في المهرة للعام الثاني على التوالي ضد وجودها العسكري. وأجرى مسؤولون سعوديون كبار من بينهم السفير “محمد آل جابر” اجتماعات مكثفة مع وزراء ومستشارين في حكومة هادي والرئاسة هاجموا خلالها الصمت الحكومي إزاء الاحتجاجات الدائرة في المهرة ضد تحركات بلادهم العسكرية في سواحل اليمن الشرقية والمنافذ الحدودية مع سلطنة عمان.

وبحسب مصدر حكومي: عرض السفير السعودي على الحكومة بان تعلن موقف معادي تجاه حراك المهرة واتهام سلطنة عمان وقطر بالوقوف وراءها. ونشرت وكالة الأنباء “سبأ” التابعه لحكومة هادي بوم الإثنين الماضي تصريحات زعمت أنها لمصدر مسؤول في الحكومة دعا فيها إلى مساندة جهود أجهزة الجيش والأمن وقوات التحالف في تثبيت دعائم الأمن والاستقرار ورفض الفوضى والدعوات التحريضية التي تهدف إلى إثارة العنف والفوضى في مختلف المحافظات ومنها محافظة المهرة في إشارة إلى الاحتجاجات المطالبة بخروج القوات السعودية المتواجدة في المحافظة للعام الثاني على التوالي.

وخلفت تلك التصريحات الهزيلة ردود أفعال شعبية غاضبة، معتبرين أنها مدفوعة من السعودية بعد أن مارست ضغوط رخيصة وابتزاز قبيح لحكومة هادي وعقب التصريحات الحكومية ضد الاحتجاجات ظهر المحافظ “راجح باكريت” المدعوم من الرياض بتصريحات جوفاء أدلى بها واتهم خلالها سلطنة عمان بالسماح للدعم القطري بالمرور إلى المهرة عبر المنافذ. وزعم أن التآمر على المهرة جاء من مسقط،في تناقض واضح للرجل الذي لطالما أشاد بالموقف العماني الداعم لمحافظة المهرة في كل المجالات ويكشف حقيقة الاتهامات التي يوجهها أبناء المحافظة للرجل بالفساد والنهب والسرق وتمرير إدخال الميليشيات والجماعات المتطرفة إلى المحافظة.

 ولاقت تصريحات باكريت استنكاراً واسعاً في محافظة المهرة ومن الناشطين الذي دعوا الرئيس هادي إلى سرعة إقالة باكريت وإحالته للتحقيق بعد مذكرات النيابة العامة وهيئة مكافحة الفساد والنائب العام. وقال الناشطون إن باكريت يحاول استعطاف السعودية وتمرير مخططهم والإساءة للسلطنة إلى جانب تمرده على الشرعية ورفض ربط فرع البنك المركزي في المحافظة بالمركز الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن.

وكتب رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى عبد الله بن عيسى آل عفرار تغريدة بصفحته الرسمية على موقع التدوين المصغر “تويتر” قائلا: إن سلطنة عمان هي الجار الوفيّ الذي يقدم لأبناء المهرة كل الدعم والمساعدة. وأضاف: آل عفرار في تغريدة له على حسابه في تويتر أن سلطنة عمان تقدم كل الدعم والمساعدة، في مختلف نواحي الحياة منذ الأزل. وعبّر السلطان آل عفرار عن رفض محاولات الإساءة للسلطنة، أو المساس بها وهي التي تقف إلى جانب اليمنيين في أحلك الظروف.

  وذهب مسؤول التواصل الخارجي في اللجنة المنظمة لاعتصام المهرة أحمد بلحاف إلى أن راجح باكريت كان يؤدي الدور الذي كلفه به السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر حينما هاجم سلطنة عمان عبر قناة الحدث السعودية في سقوط أخلاقي جديد. وأكد بلحاف أن الهجوم الذي أطلقه راجح في المداخلة نفسها مع قناة الحدث على المعتصمين هو نتيجة انزعاج السعودية من نشاط الاعتصام السلمي الذي ترى فيه وقياداته آخر ما تبقى من شكل القانون ومواده ولوائحه التي من خلاله بالإمكان أن يعود للقانون مكانته واعتباره.

ووصف مستشار وزير الإعلام بحكومة هادي مختار الرحبي محافظ محافظة المهرة المقرب من السعودية راجح باكريت بالمحافظ الكارثة. وقال الرحبي في سلسلة تغريدات على حسابه في “تويتر” إن ‏المحافظ الذي دعت النيابة العامة إلى التحقيق معه بشأن قضايا الفساد المالي؛ يحرض أعضاء السلطة المحلية لإصدار بيانات ضد قيادة الدولة وتدعم موقفة وتدعم فساده وعبثه بالمال العام.

والمهرة تكتسب أهمية استراتيجية بالغة إذ تعد ثاني أكبر محافظة يمنية من حيث المساحة بعد حضرموت ويوجد بها منفذان حدوديان مع عمان هما صرفيت وشحن وأطول شريط ساحلي باليمن يقدر بـ560 كيلومترًا وميناء “نشطون” البحري فضلًا عن أنها كانت بعيدة نسبيًا عن مناطق الصراع بين الأطراف المتصارعه ما جعلها في مأمن طيلة الفترة الماضية.

ومنذً إرسال السعودية قواتها إلى المحافظة أواخر العام الـ 2017 بمزاعم مكافحة التهريب والتي اتخذت منها جسر عبور من أجل تحقيق حلم مد الأنبوب النفطي إلى بحر العرب أصبحت قياداتها العسكرية تمارس مهام الأجهزة الرسمية وتعمدت لانتزاع وسلب جوانب السيادة اليمنية والارادة الوطنية والاهلية والشعبية حيث أن تلك المؤشرات تؤكد على التخطيط للبقاء طويلا” خدمة لأهدافها في الاستيلاء على موارد المهرة واستغلال موقعها الاستراتيجي لمشاريع تتعلق بتصدير النفط وإقامة المصافي في موانيها.

You might also like