كل ما يجري من حولك

عاجل وهام: إنتشار 70 ألف في شوارع العاصمة صنعاء والسلطات تعلن الحرب بعد مقتل الآلاف والرعب يسيطر على السكان (تفاصيل)

عاجل وهام: إنتشار 70 ألف في شوارع العاصمة صنعاء والسلطات تعلن الحرب بعد مقتل الآلاف والرعب يسيطر على السكان (تفاصيل)

4٬076

متابعات:

قالت وكالة “سبأ” التابعة للحوثيين، إن أمين العاصمة حمود عُباد، وجه بمضاعفة جهود استمرار حملة مكافحة الكلاب الضالة في جميع أحياء وحارات مديريات الأمانة.

ووفقا للوكالة، فان ذلك جاء خلال ترأسه أمس الأربعاء اجتماعا ضم وكيلا الأمانة المساعدين عبدالله الحوثي والمهندس عبدالكريم اسماعيل والمدير التنفيذي لصندوق النظافة بالأمانة محمد شرف الدين، ومدير مشروع النظافة المهندس جمال جحيش، ومدير مكتب الصحة الدكتور مطهر المروني، لمناقشة متطلبات استمرار الحملة التي ينفذها مشروع النظافة بالأمانة .

وحسب الوكالة، فان أمين العاصمة شدد على ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الجهات للتغلب على الصعوبات التي تواجه الحملة بسبب انعدام السموم الخاصة بمكافحة الكلاب الضالة نتيجة للعدوان والحصار.

وكان الاجتماع تطرق إلى آلية تنفيذ حملة توعوية بطرق الوقاية والعلاج من داء الكلب ، بالإضافة إلى استعراض لما تحقق من انجاز خلال الفترة الماضية في القضاء على تسعة آلاف و600 كلب ضال. حضر الاجتماع مدير مركز التوعية البيئية بالأمانة شرف الحمزي, وعدد من المعنيين. وفقا لوكالة “سبأ” التابعة للحوثيين.

*«الكلاب المسعورة» في زمن الحصار: الحلول مستعصية .. تقرير – جميل الجعدبي

لا تتوقف آثار الحرب والحصار الاقتصادي المفروض على اليمن منذ مارس 2015م، بواسطة «التحالف» بقيادة السعودية والإمارات، عند حدود تذكر، فحتّى انتشار الكلاب الضالة والمسعورة، وتزايد الوفيات والحالات المصابة بداء الكلب، إنما هي واحدة من آثار الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على اليمن منذ نحو 4 سنوات ماضية.

فبحسب مسؤولين في أمانة العاصمة صنعاء، تحدثوا لـ«العربي»، توقفت عمليات المكافحة الدورية الميدانية للكلاب الضالة خلال السنوات الثلاثة الماضية، منذ تعذّر استيراد وإدخال السموم والأمصال الخاصة بمكافحة انتشار الكلاب، ونفاد الكمية المتوفرة لدى مشروع النظافة بأمانة العاصمة صنعاء، بسبب الحرب والحصار.

مئات الإصابات وعشرات الوفيات

توقّف عمليات المكافحة الدورية، أدّى الى ازدياد انتشار الكلاب الضارة والسائبة في شوارع وأحياء صنعاء، وقد تجاوز عددها الـ70 ألف كلب، وباتت تشكل خطراً على حياة المواطنين وخاصة الاطفال، وتسببت في إصابة المئات ووفاة العشرات، وفقاً لإحصائيات رسمية.

وفي حديث إلى «العربي»، أكد المهندس في مشروع النظافة بأمانة العاصمة، فهمي سلطان، تمكنهم خلال الأسابيع الماضية من «تحرير شحنة سموم خاصة بمكافحة الكلاب المسعورة، كانت محتجزة بميناء عدن منذ شهور عديدة»، موضحاً أن «كمية السموم المفرج عنها من ميناء عدن يقدر وزنها بـ2 كيلوجرام، وهي كميّة اعتبرها غير كافية للقضاء على ظاهرة انتشار الكلاب بكثرة وبشكل مثير لمخاوف السلطات الرسمية، وكذا تفشي مرض داء الكلب، نتيجة للانتشار الكبير للكلاب المسعورة في احياء وشوارع أمانة العاصمة».

إبادة 500 كلب مسعور

وبدأت فرق مكافحة الكلاب الضارة والمسعورة الأسبوع الماضي حملة ميدانية لمكافحة الظاهرة. وبحسب عاملين في مشروع النظافة بأمانة العاصمة، تحدثوا إلى «العربي»، فقد «تمكنت فرق المكافحة من إبادة قرابة 500 كلب مسعور في الأيام الأولى للحملة التي انطلقت في الـ20 من يناير 2019م»، مشيرين إلى أن الحملة تهدف «للقضاء على الكلاب المسعورة في أمانة العاصمة، وإعادة الأمان والاستقرار إلى العديد من أحيائها التي تسببت الكلاب المسعورة في إقلاق سكانها، وأثارت الهلع والخوف بين الناس وخاصة على الأطفال وكبار السن».

الحاجة لسموم إضافية

ومن قلب صنعاء والمناطق السكنية الوسطية، بدأت حملة مكافحة الكلاب المسعورة أعمالها، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، وهي المنطقة التي سجّلت فيها أكثر حالات الإصابة بداء الكلب خلال الفترة الماضية.

ويؤكد عاملون في الحملة أن «كمية السموم المتوفرة معهم تكفي للقضاء على قرابة 4 ألاف كلب فقط، ويحتاجون الى استيراد أدوات خاصة بالمكافحة وسموم إضافية، غير أن الحصار الاقتصادي المفروض على اليمن يحول من دون ذلك».
وتسعى السلطات المختصة في صنعاء، لاستيراد قرابة 15 كيلوجراماً من السموم، وهي شحنة جديدة خاصة بعملها لاستكمال عملياتها في مكافحة تلك الكلاب المسعورة، والتي غالباً ما تنتشر في الصباح الباكر وتختار الشوارع والأزقة المظلمة، مهددة حياة الأطفال أثناء طريقهم الى المدارس، أو كبار السن في طريقهم لأداء صلاة الفجر في المساجد.

تسجيل 10 آلاف إصابة

وكانت وزارة الصحة والسكان بحكومة «الإنقاذ»، أعلنت في وقت سابق من العام الماضي 2018م، تسجيل 10 آلاف حالة تعرض خلالها المواطنون للعضّ والإصابة من الكلاب المسعورة في محافظات الجمهورية، منهم 3 آلاف و142 حالة في أمانة العاصمة صنعاء وحدها، في حين بلغ عدد المترددين إلى عيادة مكافحة داء الكلب في المستشفى الجمهوري التعليمي بصنعاء ما بين 40 ـ 50 حالة يومياً، بحسب إحصاءات طبية.

You might also like