كل ما يجري من حولك

«واشنطن بوست»: ابن سلمان ليس صديقاً

«واشنطن بوست»: ابن سلمان ليس صديقاً

475

متابعات:

تحت عنوان «على الكونغرس تعريف ترامب بأن ولي العهد السعودي ليس صديقاً لأمريكا»، كتبت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية في افتتاحيتها أمس: رغم عدم تحقيق المحاسبة من قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي ولا تزال النساء المطالبات بحقوق أوسع للمرأة يتعرضن للتعذيب خلف القضبان إلا أن الرئيس دونالد ترامب عاد ليصف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان «بالصديق الذي يقوم بمهمة باهرة», مضيفة: لحسن الحظ لا تزال أغلبية في «الكونغرس» تمثل الحزبين «الجمهوري» و«الديمقراطي» ترفض هذا الحكم الذي لا يمكن الدفاع عنه ولا عن خطوات ترامب المتعددة لتزويد السعودية بأسلحة جديدة والتكنولوجيا النووية.

وتساءلت الصحيفة: هل التحالف بين الحزبين «الجمهوري» و«الديمقراطي» قادر على تمرير تشريع سيشكل السياسة الأمريكية تجاه السعودية وحاكمها المتهور متجاوزين اعتراضات ترامب؟ مؤكدة أن الجهود التي يقوم بها «الكونغرس» هي طموح كبير، خاصة أن ترامب استخدم «فيتو» ضد قرار يحظر على الإدارة دعم «التحالف العسكري» الذي تقوده السعودية في اليمن وسيستخدم بالتأكيد «فيتو» ضد قرار جديد يمنع صفقات أسلحة بقيمة 8 مليارات دولار وبناء على إعلان الطوارئ.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب مازال يحظى بدعم أغلبية الجمهوريين الذين يعارضون أي مشروع يحمل ابن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي، رغم استنتاجات وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» والمقررة الأممية الخاصة للقتل خارج القانون أغنيس كالامار، بضلوع ابن سلمان بالجريمة، أو أي قرار يقيد عمليات بيع السلاح، رغم أن هناك أدلة على استخدامه في قصف المدارس والمساجد والمستشفيات في اليمن.

وأكدت الصحيفة أن واحدة من الطرق للتقدم إلى الأمام في مجال معاقبة السعودية وتقييد صفقات السلاح، هي تعديلات في قانون صلاحية الدفاع الوطني والتي تتم مناقشتها حالياً في «الكونغرس» والتي سيجد ترامب صعوبة في استخدام «فيتو» ضدها.

You might also like