كل ما يجري من حولك

راصد عُماني يكشف عن تمركز 150 ضابطاً وجندياً إسرائيلياً بقاعدة تبوك .. هذا ما قاله عن مطار إسرائيلي في السعودية

1٬005

 ذكّر حساب “الشاهين” –الراصد والمتابع العُماني لشؤون الخليج عبر تويتر-، المتابعين بما كشفه سابقاً عن تمركز أكثر من 150 ضابط وجندي إسرائيلي في قاعدة تبوك الجوية السعودية، وذلك بعدما تحدثث تقارير إخبارية أمس الثلاثاء عن اتصالات سرية بين الجانبين لإقامة مطار عسكري إسرائيلي في السعودية.

ووفق ما تسرّب من أنباء فإنّ إسرائيل تسعى للحصول على أرض سعودية تشبه إلى حد كبير، المطار العسكري المغلق، من أجل أن تحط به طائراتها العسكرية التي تجول بالمنطقة، ويسمح لها بالتزود بالوقود، وإقامة الجنود الإسرائيليين وحتى وضع أجهزة المراقبة والرادارات والتجسس الخاصة بأمن المطارات العسكرية.

المصادر العربية ذاتها أشارت إلى أن الطلب الإسرائيلي قُدم للسعودية قبل أشهر، وبدأت فعلياً مشاورات ولقاءات حوله، وينص على استئجار الاحتلال للمنطقة العسكرية نظير مقابل مادي طويل الأمد.

وتابعت “وطن” تغريداتٍ في هذا الإطار، نشرها حساب “الشاهين”، وقال فيها إنّ الاتفاق السري يحدث الآن بين الطرفين؛ لمنح إسرائيل حق انشاء وتشغيل قاعدة جوية كاملة في تبوك لاسناد عمليات العدوان على اليمن مع إمكانية النشر بقواعد أخرى بالمملكة.

وأضاف أنّ المشاورات الأولية لهذا الاتفاق جرت قبل 9 أشهر تقريبا.

وكشف نقلاً عن مصدر سعودي أن العائد المادي لتأجير أرض القاعدة كبير جداً ومثمر في المجال الاقتصادي، كما أن سوق السلاح الإسرائيلي قد أصبح الأكثر رواجاً بالمملكة خاصة بعد فرض قيود أوروبية وجنوب أفريقية على تصدير القذائف الجوية الموجهة بالليزر للمملكة لاعتبارات إنسانية وحقوقية وقانونية.

وبذلك يرى “الشاهين – أنّ المملكة تصبح ثاني أكبر قاعدة عسكرية خارج الأراضي الإسرائيلية بعد أبوظبي.

You might also like