كل ما يجري من حولك

عاجل.. مجلس الأمن يتخذ قرار بالإجماع ويوجه صفعة قوية للرئيس هادي ويصدر تحذير بالغ الخطورة في بيانه (تفاصيل)

عاجل.. مجلس الأمن يتخذ قرار بالإجماع ويوجه صفعة قوية للرئيس هادي ويصدر تحذير بالغ الخطورة في بيانه (تفاصيل)

634

متابعات:

أصدر مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، بياناً أجمع فيه الأعضاء الـ 15 على دعمهم الكامل للمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، رافضاً طلب الرئيس المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي بتغيير المبعوث الأممي، في ظل توتر العلاقة مع حكومة “الشرعية” المقيمة في الرياض، وداعياً الحكومة إلى التعاطي الإيجابي مع غريفيث والوفاء بالتزاماتها في إتفاق السويد.

ودعا المجلس حكومة هادي والحوثيين للتعاطي معه بشكل إيجابي وبناء، والوفاء بالتزاماتهم المتفق عليها في اتفاق ستوكهولم بهدف تعزيز الحل السياسي، في ظل “عزم غريفيث على مواصلة العمل مع الأطراف اليمنية لتمهيد الطريق لاستئناف المفاوضات الرسمية بينها”.

وأكد بيان مجلس الأمن على ضرورة التزام الطرفين بشكل كامل باتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، وكذلك وضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات اتفاق تبادل الأسرى، وبيان التفاهم بشأن تعز.

وطالب المجلس جميع الأطراف بضمان الحركة العاجلة والسريعة للأفراد والمعدات الخاصة بالبعثة الأممية في الحديدة على النحو المنصوص عليه في القرار 2452 (2019).

وحذر البيان من خطورة الوضع الإنساني واستمرار تدهوره، بما في ذلك عودة انتشار وباء الكوليرا، معبّراً عن القلق صعوبة حركة العاملين في المجال الإنساني، وتدفق الإمدادات الإنسانية، بما في ذلك الغذاء والوقود.

You might also like