كل ما يجري من حولك

صحيفة أمريكية تكشف عن وضع إبن سلمان خطة عسكرية للإستيلاء على ثروات قطر

صحيفة أمريكية تكشف عن وضع إبن سلمان خطة عسكرية للإستيلاء على ثروات قطر

613

متابعات:

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وضع خطة عسكرية لغزو قطر والاستيلاء على ثروتها من الغاز الطبيعي بحجة خلافات حدودية، مشيرة إلى أن خطة ابن سلمان وجدت معارضة أمريكية، فاستعاض عن ذلك بحصار قطر.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن ولي العهد أعد خطة للاستيلاء على أكبر حقل للغاز في العالم، والذي تملكه قطر، وذلك ضمن مخطط أوسع لغزو قطر لتسوية الخلاف بين البلدين، وفقا لما كشف عنه مسؤولون أمريكيون وسعوديون وقطريون.

وأضافت أن السيطرة على حقول الغاز القطرية كانت ستجعل السعودية ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بين عشية وضحاها، إلا أن مسؤولين أمريكيين أقنعوا السعوديين بأن الغزو سيشكل انتهاكا كبيرا للنظام الدولي.

وأوضحت الصحيفة أن السعودية تراجعت عن خطة الغزو وأعلنت بالتعاون مع الإمارات والبحرين ومصر حصارا على قطر في 5 يونيو 2017.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرياض لإنشاء بنية تحتية هائلة للغاز الطبيعي تغذي المدن الجديدة وتساعد على تطوير الصناعات المحلية في مجالات التصنيع والتعدين والتكنولوجيا، وأوضحت أن إنتاج المملكة الآن يكفي من النفط الخام لتلبية الطلب على الكهرباء، لكن القادة السعوديين يحاولون التوقف عن استخدام النفط في توليد الطاقة، بسبب الحاجة للنفط، الذي يمثل أكبر مصدر لإيرادات المملكة.

وأوضحت وول ستريت جورنال أن رؤية محمد بن سلمان تهدف إلى تصدير الغاز في 2030، لافتة إلى أن طلب الغاز في السعودية سينمو بنسبة 40% في 2030 ، وهو ما يتجاوز قدرة شركة أرامكو ناهيك عن أن احتياجات السوق السعودي للغاز ارتفعت بنسبة 60%.

وأشارت إلى أن ابن سلمان اكتشف أن رؤيته لم تبن على دراسة لاحتياجات السوق فقرر غزو قطر والاستيلاء على الغاز.

You might also like