كل ما يجري من حولك

الرأسمالية المتوحشة.. رفع الرسوم الأمريكية على الصادرات الصينية سيدفع ثمنه الأمريكيون ذاتهم

92

متابعات:

تتجلى وحشية الرأسمالية الأميريكية في أوضح صورها بالإجراء الذي اتخذته إدارة ترامب برفع الرسوم الجمركية على الصادرات الصينية بنسبة 25%.

فبينما زعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن الصين «شعرت بهزيمة كبيرة» بعد انتهاء المفاوضات التجارية التي جرت مع الولايات المتحدة خلال الأيام الماضية من دون التوصل لاتفاق كان هناك رأي آخر في هذا السياق، أوضحته قناة «بي بي سي» الفضائية في تقرير بثته في نشراتها الإخبارية.

إذ أشار التقرير إلى أن زيادة الرسوم على الصادرات الصينية إلى أمريكا ستؤدي بالمواطنين الأمريكيين لدفع مليار وأربعمئة مليون دولار شهرياً بعد الجولة الأخيرة في رفع الرسوم، وذلك وفقاً لخبراء من البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

وبات على هؤلاء المواطنين أن يستعدوا لدفع المزيد، فالرسوم سترفع الأسعار بلا شك في كل شيء، بدءاً من مزيلات العرق إلى أربطة الكلاب والدراجات وحقائب الظهر.

وبيّن التقرير أن رفع أسعار الأجهزة مثل الغسالات ومجففات الملابس كلف المستهلك الأمريكي ملياراً ونصف المليار دولار العام الماضي، لافتاً إلى أن رفع الرسوم الجمركية اليوم بنسبة 25% قد يكلف الاقتصاد الأمريكي (62) مليار دولار بحلول العام المقبل، وهذا يُترجم عملياً بواقع 500 إلى 800 دولار للأسرة الواحدة وفقاً لمركز أوكسفورد إيكونوميكس، الذي حذّر من أن لا فائز في الحروب التجارية.

وبحسب تقرير «بي بي سي» فإن خبراء الاقتصاد الأمريكيين يؤكدون أن الرسوم ستدفعها الشركات الأمريكية والمستهلكون وتؤدي إلى ارتفاع الأسعار، فيما يشتكي المزارعون والمصنعون من خسارة الأسواق لتصريف صادراتهم بسبب ما سموه « الرد الانتقامي» للصين ودول أخرى طالها النزاع التجاري الذي أطلقه ترامب.

اعلان
You might also like