كل ما يجري من حولك

«ميدل إيست آي»: «صفقة القرن» ترخيص أمريكي لـ«إسرائيل» بسرقة الأرض وحصار الفلسطينيين

«ميدل إيست آي»: «صفقة القرن» ترخيص أمريكي لـ«إسرائيل» بسرقة الأرض وحصار الفلسطينيين

439

متابعات:

أكد الصحفي الأمريكي جوناثان كوك أن بنود ما يسمى «صفقة القرن» التي تم تسريبها تمثل ترخيصاً أمريكياً لعمليات سرقة الأراضي بالجملة من كيان الاحتلال الإسرائيلي وتحويل المناطق الفلسطينية إلى «كانتونات» أو كيانات صغيرة معزولة.

وقال جوناثان كوك في مقال نشره موقع «ميدل إيست آي» البريطاني: «إسرائيل» حققت تقدماً كبيراً في الوصول إلى جميع أهدافها من دون أن تضطر إلى الاعتراف علانية بأن الدولة الفلسطينية باتت سراباً مضيفاً: أبرز هذه الأهداف سرقة الأراضي وضم المستوطنات وتكريس هيمنتها الحصرية على القدس وممارسة الضغط على الفلسطينيين حتى يغادروا ديارهم ويستقروا في الدول المجاورة من دون أن تعلن بشكل رسمي أن تلك هي الخطة التي تسعى لتنفيذها على الأرض.

وأشار جوناثان إلى أن أسوأ ما في الأمر بالنسبة للكيان الإسرائيلي هو أنه بمجرد أن يدرك الفلسطينيون والعالم المراقب لما يجري أن الواقع الحالي الكارثي بالنسبة للفلسطينيين لا يقل سوءاً عما ستؤول إليه الأوضاع من بعد متوقعاً أن يحدث حينها مفعول رجعي يتمثل في انهيار السلطة الفلسطينية أو انطلاق انتفاضة فلسطينية جديدة.

وأضاف: الشارع العربي قد يكون أقل ترحيباً بالخطة من حكامه أو مما يأمل ترامب وسيكون ذلك بمثابة حقنة منشطة كبيرة في ذراع قضية نشطاء التضامن في الغرب بما في ذلك في صفوف حركة المقاطعة.

واختتم جوناثان مقاله بالقول: في الوقت نفسه سيكون من المستحيل أن يستمر المدافعون عن «إسرائيل» في نفي قيام الأخيرة بتنفيذ عملية «القتل السياسي» أي تدمير مستقبل الفلسطينيين وحقهم في تقرير المصير وكيانهم كشعب واحد.

You might also like