كل ما يجري من حولك

دعوات لإلغاء فيتو ترامب حول دعم أمريكا للحرب في اليمن

97

متابعات:

طالب مشرعون أمريكيون بإلغاء قرار النقض “الفيتو” الذي استخدامه الرئيس، دونالد ترامب، ضد قرار الكونغرس لوقف الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن.

وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إن قرار النقص لم يتضمن أي توضيح لخطوة إلغاء قرار الكونغرس.

وأكد أن نتائج الأزمة الإنسانية في اليمن تؤثر على العالم أجمع، مبدية استغرابها من معارضة ترامب “دون خجل” للقرار الذي اعتمده الجمهوريون والديمقراطيون في مجلسي الكونغرس، “واختار أن يلعب دوراً مخزياً في هذه المأساة الإنسانية التي يتفطر منها قلب أمريكا” ودعت النائبة المسلمة في الكونغرس، إلهان عمر، لإلغاء الفيتو، معتبرة أنه يعرض حياة ملايين اليمنيين ومن بينهم الأطفال للخطر، ويقوض موقف الولايات المتحدة في العالم.

واتفق مع إلهان النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا، رو خانا، الذي أوضح أن قرار ترامب يلقي بملايين المدنيين اليمنيين في أحضان الجوع والغارات الجوية الفتاكة وجرائم الحرب للنظام السعودي.

واعتبر السيناتور بيرني ساندرز قرار ترامب مخيباً للآمال، فيما قالت السيناتور الديمقراطية، إليزابيث وارين، “لا يمكننا الاستمرار في منح السعوديين شيك مفتوح، فالوقت حان لوضع حد لتواطؤنا في الأزمة الإنسانية باليمن”.

وكان ترامب استخدم منتصف الأسبوع حق النقض (الفيتو) ضد قرار تبناه الكونغرس؛ يسعى لإنهاء مشاركة واشنطن في حرب التحالف بقيادة السعودية باليمن، بعد أن أقره مجلسي النواب والشيوخ مطلع أبريل الجاري.

You might also like