كل ما يجري من حولك

بذكرى استشهاد الصماد.. “توشكا اليمن” يقضّ مضاجع المعتدين

568

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية في صنعاء عن إنتاج صاروخ باليستي جديد متطور محلي الصنع أطلق عليه اسم “بدر-اف”، تزامناً مع الذكرى الأولى لاستشهاد الرئيس صالح الصماد وتحقيقاً لوعد قائد حركة انصار الله السيد عبدالملك الحوثي في امتلاك اليمن تقنيات متقدمة لتطوير القدرة العسكرية.

تسود حالة من الذهول المجتمع الاقليمي والدولي، يقابلها فرح واعتباط يمني واسعان، بقدرات القوة الصاروخية اليمنية على كسر حواجز المستحيل، وصناعة صاروخ بالستي (بدر- اف) بقدرات يمنية بحتة يحاكي تقنية ومواصفات صاروخ توشكا الروسي، وفي ظل حصار متفاقم وشديد يفرضه تحالف العدوان على اليمن برا وبحرا وجوا.

الصدمة تباعاً تصعق قوات التحالف، بينما الاعلام الحربي اليمني لا ينفك يرسل مشاهد الفيديو الصاعقة لمعسكرات التدريب والتخييم التابعة لقوات التحالف في جبهتي الداخل والخارج، وقد تحولت الى حقل تجارب للصاروخ الجديد، أو كما يحلو للبعض تسميته “توشكا اليمن” وهو يسحق هذه المعسكرات بصمت طيلة الايام الماضية.

"توشكا اليمن" يقضّ مضاجع المعتدين

وتزامناً مع الذكرى الأولى لاستشهاد الرئيس اليمني صالح الصماد وتحقيقاً لوعد قائد حركة انصار الله السيد عبدالملك الحوثي في امتلاك اليمن تقنيات متقدمة لتطوير القدرة العسكرية تم الإعلان عن هذا الصاروخ في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الدفاع اليمنية العميد يحيى سريع اليوم الثلاثاء.

والصاروخ تم إنتاجه بعد دراسات وتجارب في مركز الدراسات الخاص بالأسلحة العسكرية في مجمع “الشهيد أبو عقيل” التابع للقوة الصاروخية بوزارة الدفاع في صنعاء والقوة الصاروخية تسلمت الدفعة الأولى من الصاروخ بدر -اف، كما أن الصاروخ قد دخل الخدمة العسكرية وتم إطلاقه على أكثر من هدف عسكري في عمليات لم يتم الإعلان عنها في جبهات حدودية وداخلية.

"توشكا اليمن" يقضّ مضاجع المعتدين
"توشكا اليمن" يقضّ مضاجع المعتدين

ووفقاً للعميد سريع فإن الصاروخ يبلغ مداه 160 كيلومتراً وينفجر على ارتفاع 20 متراً وتنتشر شظاياه على امتداد قطري يبلغ 350 ويحمل رأسه الحربي المتفجر 14 ألف شظية قاتلة.

"توشكا اليمن" يقضّ مضاجع المعتدين

وأكد العميد سريع أن القوات المسلحة تمضي قدماً في تطوير قدراتها العسكرية الدفاعية من أجل حماية البلاد والتصدي للعدوان ودحر الغزاة والمعتدين وأضاف: اليوم نتحدث عن صناعة يمنية للصواريخ الباليستية وعن منظومات مختلفة من الصواريخ وها هي قواتنا تمتلك مخزون استراتيجي صاروخي وكل يوم تتعزز قدراتنا الصاروخية كماً وكيفاً“.

"توشكا اليمن" يقضّ مضاجع المعتدين

وأشار إلى أن استمرار العدوان يعني استمرار الصناعات العسكرية وتطويرها وبالتالي استمرار العمليات العسكرية الصاروخية لتشمل أهدافاً جديدة ضمن بنك الأهداف، لافتا إلى أن القوة الصاروخية تمتلك القدرة الكافية لشن هجمات مزدوجة على أهداف متعددة وفي وقت واحد.

"توشكا اليمن" يقضّ مضاجع المعتدين

كما قال عضو المكتب السياسي باسم حركة انصار الله محمد البخيتي في تصريح لقناة العالم أن احد اهم اهداف العدوان على اليمن هو تدمير القوة الصاروخية اليمنية لكنهم لم يحققوا ذلك بعد ان تحولت اليمن الى دولة مصنعة للصواريخ عبر تصنيعها لصواريخ باليستية شبيهة بصواريخ سكود الشهيرة واليوم عبر كشفها عن صاروخ اخر شبيه بـ”توشكا” الروسي.

"توشكا اليمن" يقضّ مضاجع المعتدين

من جانبه اكد العميد الركن في الجيش اليمني عابد محمد الثور أن الكشف عن الصاروخ الباليستي الجديد بدر- اف جاء تنفيذا لوعود السيد الحوثي وردا على جرائم العدوان السعودي موضحا ان مخزون القدرات الصاروخية للقوات اليمنية في ارتفاع رغم الحصار المطبق للعدوان على اليمن، معتبرا أن تصنيع الصاروخ في ظل هذه الظروف رسالة قوية للعدوان أن القوات اليمنية قادرة على حماية أراضيها واستهداف عواصم دول العدوان.

"توشكا اليمن" يقضّ مضاجع المعتدين

كما اعتبر أن الكشف عن هذا الصاروخ ما هو إلى البداية لإنتاج صواريخ جديدة، مؤكدا أنه سيتم الكشف قريبا عن صواريخ باليستية بعيدة المدى تصل إلى أكثر من 1000 كيلومتر.

ويرى مراقبون عسكريون إن الحرب على اليمن واستمرارها يساعد في تطوير القدرات العسكرية التسليحية اليمنية نظراً لاحتياجها في استمرار مواجهة قوات التحالف، وهو ما يبدي الأمريكيون تخوفهم منه بفعل تطور القدرات العسكرية اليمنية.

وسبق أن حذر عسكريون أمريكيون من استمرار تطوير اليمنيين من قدراتهم العسكرية واستمرار تطوير برنامجهم الصاروخي الأمر الذي يشكل تهديداً لمصالح الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في منطقة الشرق الأوسط وعلى رأسهم السعودية وإسرائيل وفق العسكريين الأمريكيين.

وكان تحالف العدوان ادعى سابقا انه تمكن من تدمير القوات الصاورخية اليمنية وها هي اليوم أقوى بكثير مما كانت عليه قبل سنوات. اليوم نتحدث عن صناعة يمنية للصواريخ الباليستية ومنظومات مختلفة من الصواريخ ومخزون إستراتيجي صاروخي مناسب.

ويؤكد الخبراء ان إستمرار العدوان يعني إستمرار الصناعات العسكرية اليمنية وتطويرها وبالتالي إستمرار العمليات العسكرية الصاروخية لتشمل أهدافاً جديدة ضمن بنك الأهداف وفي وقت واحد.

You might also like