كل ما يجري من حولك

مسؤولة أممية: غارات التحالف قتلت وشوهت أكثر من 3500 طفل يمني

مسؤولة أممية: غارات التحالف قتلت وشوهت أكثر من 3500 طفل يمني

705

متابعات:

قالت الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فرجينيا غامبا، إن التحالف الذي تقوده السعودية ارتكب إنتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال في اليمن، من بينها “التجنيد والقتل والتشويه والعنف الجنسي”.

وأكدت فيرجينيا غامبا، في الإحاطة التي قدمتها لمجلس الأمن الدولي في الجلسة التي عقدها حول الأزمة الدائرة في اليمن، أن تأثير الصراع على الأطفال في اليمن وصل إلى مستويات مفزعة من قتل وتشويه.

وأوضحت، “بين أبريل 2013 ويناير 2019، تحققت الأمم المتحدة من قتل وتشويه أكثر من 7500 طفل، ثلثهم من الفتيات، مما يجعله أكثر الانتهاكات انتشاراً في اليمن.

وأكدت أن نصف هذه الخسائر تقريباً نتجت عن الغارات الجوية التي يتحمل التحالف المسؤولية الرئيسية عنها.”

واشارت غامبا إلى أن تجنيد التحالف للاطفال واستخدامهم في الصراع مستمر، “ففي الفترة من أبريل 2013 إلى ديسمبر 2018، تحققت الأمم المتحدة من تجنيد واستخدام أكثر من ثلاثة آلاف طفل من قبل أطراف النزاع في أدوار مختلفة، كمقاتلين على خط المواجهة وإدارة نقاط التفتيش وتوصيل الإمدادات والمساعدة في جمع المعلومات الاستخبارية”.

وكانت الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة، حسب المسؤولة الأممية، مصدرا رئيسيا للخطر على الأطفال، حيث تسببت في أكثر من 700 إصابة للأطفال منذ عام 2013.”

You might also like