كل ما يجري من حولك

مجلة أمريكية: غزو الولايات المتحدة للعراق وراء عدم الاستقرار في المنطقة

162

متابعات:

غزو الولايات المتحدة الأمريكية للعراق عام 2003 هو السبب الرئيسي وراء حالة عدم الاستقرار التي شهدتها المنطقة وخاصة ظهور تنظيم «داعش» الإرهابي, هذا ما أكدته مجلة «ناشيونال انترست» الأمريكية التي قالت في تقرير نشرته السبت: لا تزال واشنطن تدفع ثمن الأخطاء التي ارتكبتها إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، بعد مرور 17 عاماً على بيان يرفض الغزو الأمريكي للعراق.

وأضافت المجلة: بتاريخ 26 أيلول عام 2002، نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، خطاباً حمل توقيع 33 باحثاً في العلاقات الدولية عارضوا فيه الغزو الأمريكي للعراق.

وتابعت المجلة: الكلمات المعاد نشرها، قدمت أسباباً قوية على أن غزو العراق لا يخدم المصلحة القومية الأمريكية، في الوقت الذي حذر فيه الباحثون من أن ذلك سيؤدي إلى نشر حالة من عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت المجلة أنه بالفعل حصل ما تخوّف منه الباحثون، وغزت واشنطن وحلفاؤها العراق عام 2003 ما أدى إلى إشاعة حالة من عدم الاستقرار في المنطقة، بالإضافة لاستغلال تنظيم «القاعدة» الإرهابي هذه الأوضاع ومن ثم ظهور تنظيم «داعش» الإرهابي, ناهيك عن تجنيد عشرات الشباب حول العالم في صفوف هذه التنظيمات الإرهابية التي أصبحت تشكل تهديداً على الأمن العالمي.

You might also like