كل ما يجري من حولك

البحرين.. إعتقال كاتب بسبب فضحه الانتصارات الوهمية لقوات التحالف باليمن

131

متابعات:

اعتقلت السلطات البحرينية الكاتب الصحفي “إبراهيم الشيخ” إثر نشره مقالاً ينتقد فيه التقارير الإعلامية التي يقوم بنشرها “بحريني مجنس” منذ ثلاثة أعوام عن انتصارات وهمية لقوات التحالف في اليمن.

الكاتب المقرب من السلطة الذي ينشر عموده في صحيفة “أخبار الخليج” التابعة لرئيس الوزراء خليفة بن سلمان، عمل في مقاله الأخير تحت عنوان “التضليل الإعلامي.. ونكباتنا العسكرية” على تقديم مقاربة بين المجنس من أصول عراقية محمد العرب وبين وزير إعلام نظام صدام “محمد سعيد الصحاف” الذي كان يتحدث عن انتصارات كبيرة في الوقت الذي كانت فيه القوات الأمريكية الغازية تزحف وتنتشر على كامل الأراضي العراقية.

المقال الذي فضح الانتصارات الوهمية التي يسوقها ملك البحرين حمد بن عيسى في خطاباته العسكرية تسبب باستنفار جناحه، فحرك أدواته في مجلس النواب والصحافة والذباب الإلكتروني لإصدار بيانات التهديد والوعيد مستخدمين ذريعة تنفيذ الكاتب لأجندات قطرية على اعتبار أنه من جماعة الإخوان المسلمين.

المقال حُرّف عن سياقه الحقيقي، في البيانات التي شكلت أرضية الاعتقال، من “انتقاد لأحد المراسلين العاملين في قناة خاصة”، ليتحول فيما بعد إلى “استهداف القوات المشاركة في العمليات العسكرية”، وعلى أساسه وجهت التهم غير المتناسبة مع ما ورد في المقال، علماً بأن الشيخ كان من أشد المدافعين عن إجراءات السلطات ضد المعارضين.

لحق ذلك إعلان اعتقال إبراهيم الشيخ في بيان للنيابة العامة وصفته بأنه فقط “أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي” وأن اعتقاله لإساءته استخدام تلك الوسائل بإطلاقه “أخبار مكذوبة وشائعات من شأنها إحداث ضرر بالأمن الوطني والنظام العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة”، ويأتي وصف الشيخ بـ “مستخدم وسائل التواصل” لتجنب الاصطدام المباشر مع صحيفة أخبار الخليج أحد أذرع رئيس الوزراء الإعلامية، على الرغم من أن تهما بهذا الحجم تستوجب إغلاق الصحيفة إذا ما قورنت مع ما تعرضت له صحيفة الوسط المستقلة بعد نشرها مقالا حول حراك الريف في المغرب.

وقال النيابة إنها باشرت التحقيق فيما تضمنه البلاغ وثبت لها تشكيك المقال في توجهات الحكومة وعلاقاتها الخارجية، فضلاً عن تداول الشيخ عبر حسابه مقالاً له يشتمل على أخبار مختلقة تتعلق بقوات التحالف بما يفقد الثقة في قدراتها وقوة الدفاع، حسب تعبيرها.

وأمرت النيابة بحبسه احتياطياً على ذمة التحقيق بعد أن وجهت إليه تهم “إذاعة وبث أخبار وشائعات كاذبة ومغرضة في زمن الحرب من شأنها إضعاف الجلد في الأمة، وإحداث الضرر بالأمن الوطني والنظام العام”.

المصدر: قناة اللؤلؤة

You might also like