كل ما يجري من حولك

«نيويورك تايمز»: لماذا غاب اسم ابن سلمان عن قائمة الحظر الأمريكية الخاصة بمقتل خاشقجي!

«نيويورك تايمز»: لماذا غاب اسم ابن سلمان عن قائمة الحظر الأمريكية الخاصة بمقتل خاشقجي!

519

متابعات:

شنت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية هجوماً لاذعاً على وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي منع 16 سعودياً من دخول الولايات المتحدة على خلفية مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي, متسائلة: لماذا غاب اسم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن القائمة رغم ما توصلت إليه وكالة الاستخبارات الأمريكية «سي.آي.إيه»، بأنه هو من أعطى الأوامر لفريق التدخل بتنفيذ عملية الاغتيال بالإضافة إلى العمليات الأخرى التي نفذها فريق التدخل.

ودللت الصحيفة في تقرير نشرته أمس, بأن الاستخبارات الأمريكية اعترضت اتصالاً لابن سلمان قبل عام من اغتيال خاشقجي، قال فيه: «إن خاشقجي لم يعد طوعاً إلى السعودية فيجب أن يعود برصاصة».

وأضافت الصحيفة: التقييم الأمني الأمريكي يعطي بومبيو الحرية الكاملة بوضع اسم ابن سلمان على القائمة، ولو فعل ذلك لكانت تلك خطوة غير عادية تتخذ ضد «زعيم» دولة حليفة للولايات المتحدة، مع أن بومبيو بدا مذعناً بشأن التحقيق، وقال في عدد من المرات إنه يريد منح السعوديين الوقت لإكمال التحقيق.

ورأت الصحيفة أن التحرك لتسمية سعوديين ومنعهم وأبناء عائلاتهم من دخول الولايات المتحدة يبدو محاولة من البيت الأبيض لإخماد الثورة في «الكونغرس» الذي تحرك نحو منع الولايات المتحدة من تقديم الدعم العسكري لتحالف العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن.

وكان بومبيو أعلن مساء الإثنين الماضي عن منع 16 سعودياً بينهم مسعود القحطاني مساعد ولي عهد النظام السعودي, من دخول الولايات المتحدة, وسط انتقادات لإدارة دونالد ترامب المتهمة بمحاولة تجاوز قضية خاشقجي الذي قتل داخل قنصلية بلاده في تركيا.

You might also like