كل ما يجري من حولك

العفو الدولية توجه التحية لأمهات المخفيين قسراً في اليمن

العفو الدولية توجه التحية لأمهات المخفيين قسراً في اليمن

385

متابعات:

وجهت منظمة العفو الدولية، أمس، في اليوم العالمي لعيد الام، التحية لكل أمهات المعتقلين والمخفيين قسرا في اليمن.

وقالت المنظمة في تغريدة بصفحتها الرسمية على تويتر، في عيد في عيد الأم تحية الى كل أمهات المعتقلين والمخفيين قسراً والى كل الأمهات المعتقلات في اليمن. وذكرت المنظمة إن اليمن لا يستطيع الانتظار، جراء الأزمة الإنسانية الكبيرة التي يعيشها التي لازالت تصنفها منظمة الأمم المتحدة بأسوأ أزمة في بداية القرن الحديث.

الى ذلك، اعتدى جنود تابعين لوزير الداخلية في حكومة هادي، أحمد الميسري، على وقفة احتجاجية لأمهات المعتقلين أمام منزله، بالتزامن مع احتفاء العالم بعيد الأم. وقالت رابطة أمهات المعتقلين في بيان لها “إن المرافقين التابعين لوزير الداخلية توعدوا الأمهات المحتجات بإحضار شرطة نسائية وهن يقفن أمام منزله للمطالبة بالكشف عن مصير أبنائهن”.

جاء ذلك في وقفتين احتجاجيتين صباح امس أمام قصر المعاشيق وأمام النيابة العامة بعدن طالبن فيها حكومة هادي بتحمل مسؤوليتها القانونية والإنسانية تجاه هذه القضية الإنسانية والكشف عن مصير المخفيين والإفراج عنهم وعن المعتقلين تعسفياً دون قيد أو شرط. وتابعت “في الوقت الذي يحتفل العالم بعيد الأم، تقف العشرات من أمهات المختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلين تعسفياً أمام السجون والمعتقلات بحثا عن فلذات أكبادهن الذين غيبتهم السجون دون وجه حق.

وعبرت أمهات المختطفين عن أسفهن لإستمرار التجاهل الرسمي لقضية أبنائهن وحقهم في الحرية والكرامة، واستمرار تجاهل معاناة عشرات من الأمهات اللاتي أدمت قلوبهن وهن يبحث عن فلذات أكبادهن. وقالت الأمهات إن اوضاعهن النفسية تدهورت كثيرا جراء إخفاء أبنائهن. حيث تمر عليهن المناسبات والأعياد وفي الوقت الذي يحتفل فيه العالم..

تكون والدة المخفي قسرا في وضع لا تحسد عليه. وابدت الأمهات استغرابهن من موقف رئيس حكومة هادي، معين عبدالملك والذي لم يلتفت لقضايا المخفيين قسرا ولم يتفاعل مع وقفات الأمهات المتكررة بشكل أسبوعي وذلك منذ أن تم تعيينه منتصف أكتوبر من العام المنصرم.

وطالبت الأمهات من حكومة هادي أن تتدخل ويكون لها موقف قوي تجاه قضايا الإنتهاكات التي يتعرض لها ذووهن المخفيين، مؤكدات بأن حكومة هادي عموما ووزير داخليتها أحمد الميسري خصوصا مسؤولون عن وقف تلك الانتهاكات.

وقابلت أمهات المختطفين “علي الأعوش” في النيابة العامة وعرضت عليه قضية أبنائهن والذي بدوره وعد متابعة اللجنة المكلفة بالقضية، والعمل على مساندة الأمهات.

You might also like